ما هو غذاء المرأة الحامل

ما هو غذاء المرأة الحامل

محتويات
  • ١ غذاء الحامل
  • ٢ احتياجات المرأة الحامل الغذائية
  • ٣ أطعمة مفضلة للحامل
    • ٣.١ الخضار والفواكه
    • ٣.٢ الحبوب المتكاملة
    • ٣.٣ الألبان
غذاء الحامل

يعتبر ما تأكله المرأة الحامل وتشربه مصدر تغذية رئيسي لجنينها، لذلك يوصي الخبراء الحامل أن تختار مجموعات متنوعة من الأطعمة الصحية والمشروبات التي توفر العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل وتنميته.

احتياجات المرأة الحامل الغذائية

تحتاج المرأة الحامل لتناول المزيد من الكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والبروتين؛ لأنها العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة، وجنينها إضافةً لما يلي:

  • تحتاج الحامل للكالسيوم: لأنّه العنصر الأساسي المسؤول عن بناء العظام، والأسنان عند الطفل، فالأم التي لا تستهلك ما يكفي من الكالسيوم سيضطر الطفل لامتصاصه منها، وتشير الدراسات إلى أنّ النساء الحوامل فوق 19عام، تحتاج إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً، أما الحوامل من المراهقات والذين تتراوح أعمارهن ما بين 14-18 عام، فيحتجن إلى 1300ملليغرام يومياً، ويمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب، الجبن، العصائر المدعمة بالكالسيوم، السردين، سمك السلمون، والخضار الورقي.
  • الحديد: تحتاج المرأة الحامل إلى 27 ملليغرام من الحديد يومياً، وهذا يمثل ضعف المستوى المطلوب من النساء غير الحوامل، فالحديد مهم للحفاظ على مستويات الدم عند الحامل، وحمايتها من التعب، وتدعيم جهاز المناعة من أي مرض، ويمكن الحصول على الحديد من خلال تناول فيتامين سي، إضافة إلى تناول كل من: اللحوم، الدواجن، الأسماك، الفول، والحبوب المدعمة بالحديد.
  • البروتين: تحتاج المرأة لتناول المزيد من البروتين خلال مرحلة الحمل، يساعد البروتين على بناء أجهزة هامة في جسم الجنين، كالدماغ، والقلب، ويمكن الحصول على البروتين من: اللحوم، الدواجن، الأسماك، الفول، البيض، والمكسرات.

أطعمة مفضلة للحامل

يجب أن تحرص الحامل على تناول المجموعات الغذائية الخمس خلال يومها: الفواكه، الخضار، البروتين، الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان.

الخضار والفواكه

يجب على المرأة الحامل التركيز في طعامها على تناول الخضار والفواكه، وخاصة خلال الثلث الثاني، والثالث من الحمل، فهذه الأطعمة من منخفضة السعرات الحرارية، إلا أنها غنية بالألياف، والفيتامينات، والمعادن.

الحبوب المتكاملة

الحبوب المتكاملة هي مصدر هام للطاقة في النظام الغذائي، كما أنها توفر الألياف والحديد وفيتامين ب، ويمكن أن تأخذ من الحبوب الكاملة، مثل: دقيق الشوفان، والمعكرونة، والخبز، والأرز البني.

الألبان

يجب أن تتناول الحامل 3-4 حصص من الألبان خلال اليوم، فهذا المصدر الغذائي مهم في توفير الكالسيوم، والبروتين، وفيتامين د.

ملاحظة: تحتاج الحامل إلى جانب الأطعمة الغنية بالمصادر الغذائية إلى تناول الفيتامينات الضرورية للحصول على المصادر الغذائية التي لا يكفي الحصول عليها من الغذاء وحده، كالحديد، وحمض الفوليك.

المقالات المتعلقة بما هو غذاء المرأة الحامل