ما هو علاج ارتفاع درجة الحرارة

ما هو علاج ارتفاع درجة الحرارة

درجة حرارة الجسم

يمتلك جسم الإنسان درجة حرارة معيّنة مناسبة لوظائفه الحيويّة، وهي تقريباً 37 درجة مئوية للبالغين، إلا أنّها تختلف من شخص لآخر وهذا أمر طبيعيّ، كما أنّها تختلف من وقت للآخر عند الشخص نفسه، فمثلاً عند بذل مجهود ترتفع حرارة الجسم بسبب الطاقة التي يستهلكها، ويحاول الجسم في هذه الأثناء التخلّص من هذه الحرارة عن طريق العرق، أما إن كان ارتفاع درجة الحرارة ملحوظاً وبدون سبب خارجي واضح، فتسمّى حمّى وهي بحاجة إلى علاج سريع، وهي ليست مرضاً بحد ذاته وإنَّما أحد أعراض مرض ما مثل التهاب المسالك البولية، والجلطات الدموية، والتهاب المعدة والأمعاء، واضرابات المناعة.

علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم

يجب معالجة الحمّى وخفض درجة الحرارة بأسرع وقت، فالجسم غير مهيَّئ للتأقلم مع درجات حرارة أعلى من المستوى الطبيعي، وهذه بعض الطرق التي تسهم في علاج ارتفاع الحرارة:

  • الماء البارد: تُغمّس قطعةٌ من القماش ويفضَّل أن تكون قطنية بماء بارد، وتوضع على بعض أجزاء الجسم مثل الجبهة، والإبطين، والفخذين واليدين، وتغييرها كلّ بضع دقائق، ولكن يجب الانتباه إلى عدم استخدام الماء المثلّج فهو يعطي نتيجة عكسيّة؛ إذ إنّه عند ملامسة الجسم لسطح مثلّج فإنّه يُحاول الجسم الاحتفاظ بحرارته، وبالتالي يزيد من حرارة الجسم الداخليّة، حتى وإن أصبح الجلد بارداً.
  • الاسترخاء: إنَّ أخذ قسطٍ من الراحة من أهمّ الخطوات في علاج ارتفاع الحرارة، فالجسم بحاجةٍ إلى الراحة كيّ يستطيع محاربة مسببات الأمراض التي تسببت في ارتفاع حرارته.
  • خلّ التفاح: يضاف كوبٌ من خلّ التفاح في ماء الحمام الفاتر، وينقع الجسم في الماء لمدة عشر دقائقَ، وتكرّر العملية كلّما ارتفعت حرارة الجسم.
  • الزنجبيل: تضاف ملعقتان كبيرتان من الزنجبيل المطحون إلى ماء الاستحمام، وينقع الجسم فيها لمدة عشر دقائق، ولكن يجب الانتباه إلى عدم حساسية الجلد من الزنجبيل.
  • الريحان: تُغلى حوالي عشرين ورقة ريحان في كوب ماءٍ وملعقة زنجبيل، وتترك على النار حتى تُصبح كمية الماء النصف، ثم يحلّى بالعسل ويشرب مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أيام.
  • الثوم والقرنفل: يهرس فصّ ثوم مع ثلاثة أعواد من القرنفل وتضاف إلى كوبٍ من الماء الساخن، ويترك حتى يصبح فاتراً، ثم يصفَّى ويشرب.
  • الزبيب: تُنقع مجموعة من حبات الزبيب في كوب ماء لمدة ساعة كاملة، ثم يُسحق ويُشرب مع المنقوع.
  • النعناع: تُسحق أوراق النعناع الطازجة وتنقع في كوبٍ من الماء الساخن بضع دقائق، ثمّ يشرب، وينصح بشرب شاي النعناع أربع مراتٍ في اليوم حتى تزول الحرارة.

المقالات المتعلقة بما هو علاج ارتفاع درجة الحرارة