ما هو عدد بلدان أفريقيا

ما هو عدد بلدان أفريقيا

أفريقيا

قارّة أفريقيا وتسمى أيضاً بالقارّة السوداء، هي القارّة التي تتوسط القارات في العصور القديمة، كما أنّها تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة وعدد السكان بين قارّات العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 30 مليون كم2، وهذه المساحة تشمل أيضاً الجزر التابعة لها، بينما عدد سكانها فيصل إلى حوالي مليار وثلاثة ملايين نسمة حسب نتائج الدراسات التي أجريت عام 2013 ميلادي، ويشكّل سكان أفريقيا 14% من نسبة سكان العالم. قارّة أفريقيا مقسمة إلى خمسة أقسام وهي شمال أفريقيا، وأفريقيا الجنوبية، وغرب أفريقيا، ووسط أفريقيا، وشرق أفريقيا. وتتمثّل حدود القارّة الأفريقية بالآتي: من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة البحر الأحمر وقناة السويس، ومن جهتي الشرق والجنوب الشرقي المحيط الهندي، بينما من الجهة الغربيّة المحيط الأطلسي.

عدد دول قارّة أفريقيا

تضم قارّة أفريقيا ما يقارب الأربعة وخمسين دولة، مع جزر مدغشقر والعديد من الجزر الصغيرة، وهذه الدول تختلف فيما بينها من حيث المساحة، والتضاريس والمواد الإقتصادية، وكذلك عدد السكان، وتعّد دولة الجزائر أكبر الدول الأفريقية من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.381.740كم2، بينما عدد سكانها فيقدر بـ 33 مليون نسمة، بينما جمهورية الكونغو الديمقراطية هي ثاني أكبر دول القارّة الأفريقية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2344858 كيلو متر مربع، بينما عدد سكانها فيقدّر بـ 72 مليون نسمة، وتعّد جمهورية غامبيا من أصغر الدول الأفريقية من حيث المساحة حيث أن مساحتها تقدر بحوالي 11كم2.

ودولة نيجيريا تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان في قارّة أفريقيا، حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 173.611.131 بناءً على نتائج دراسة أجريت عام 2013 ميلادي، وأثيوبيا تحتل المرتبة الثانية حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 95.045.679، وتحتلّ المرتبة الأخيرة من حيث عدد السكان دولة سيشيل حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 100 ألف نسمة.

الدين واللغة في قارّة أفريقيا

يجد العلماء صعوبة في تحديد الديانات في قارّة أفريقيا بشكل دقيق؛ وذلك لأنّ حكومات الدول تعتبر الأمور الدينية من الأمور الحساسة، ولكن يعتنق الغالبية من الأفارقة الديانة الإسلامية، حيث تقدر نسبتهم 45% من سكان أفريقيا، وتحتل الديانة المسيحية المرتبة ثانية في أفريقيا، حيث تقدر نسبة المسيحية 40% من نسبة السكان، والبقية يتبعون الديانات أفريقية وملحدين.

أمّا بالنسبة للغة فتضم القارّة الأفريقية العديد من اللغات، ولكن من الممكن تقسيم هذه اللغات إلى ست مجموعات أساسية وهي، اللغة الزنجية ويتحدثها الزنوج، واللغة السامية أو الحامية وهي لغة أهل أفريقيا الأساسية، ولغة وسط الصحراء وهي اللغة الوسط بين اللغة الزنجية والسامية، واللغة السودانية، ولغة الكوي سان، ولغة الملايو بولونيز.

المقالات المتعلقة بما هو عدد بلدان أفريقيا