ما هو طائر النمنمة

ما هو طائر النمنمة

طائر النمنمة من الطيور الصغيرة الحجم المغرّدة ، ينتمي لفصيلة الـ ( troglodytidae ) ، يعيش في أرجاء الأرض ، ويوجد منه عدّة أشكال خاصة في مناطق أمريكا الاستوائيّة ، وتتواجد في أغلب مناطق العالم الجديد والقديم وخاصةً في المنحدرات ، أمّا في مصر فيمر فيها النمنمة القادمة من الشمال ومن الجنوب والتي تعرف بـ ( فيلوسكوبس سبيلاتركس ) ، وهما من جنس السكسكة .

يتّصف طائر النمنمة بأنّه كثير الحركة ، ذو الأجنحة المستديرة ، ويتميّز بمنقاره الطويل الدقيق ، ويكون لون ريشه من قسمه الأعلى بنياً أو أحمر ، ومن قسمه الأسفل يكون مائلاً إلى الرمادي أو البيج ، ولكن على الأغلب تكون ألوانه مخطّطة باللون الأبيض أو الأسود ، أو مبقّعة ، ويكون دائماً ذيله مرتفعاً إلى الأعلى ، له صوت عذب ، ودائم التغريد ، أمّا طوله فهو يتراوح بين 10 سنتيمتر إلى 22 سنتيمتر ، ويختلف لون الذكر عن الأنثى ، بأنّ مؤخرة ذيله يحمل اللون الزيتوني من ناحية السطح ، واللون الأخضر من الناحية الداخليّة ، إضافة إلى أطراف ريش ذيله تكون باللون الأبيض ، أمّا الريش الموجود في رأسه فيتميّز بتعدّد ألوانه ما بين الأصفر والزيتوني والأصفر والرمادي .

يكثر انتشار طائر النمنمة في المواسم الشتائية والربيعيّة لهجرة الطيور ، حيث يفضّل هذا الطائر المناطق المكشوفة من الأراضي الزراعية المرويّة ، وخاصّة الأماكن القريبة من السدود المائيّة ، والتي تتميّز بغطائها النباتي .

ومن أسماء النمنمة أيضاً ، الدعويقة ، المنيزلة ، السكسوكة ، أم الزعير ، ويطلق عليها ما يعرف بـ ( رتبة الجواثم ) ، التي يوجد منها 63 نوع ، أشهرها التي تعرف بـ ( نمنمة الشتاء ) .

تعتبر النمنمة من الطيور النافعة ، حيث تقتات على الديدان الحشرات المضرة بالزروع ، وتفتك بها ، إضافة لاعتمادها على جذور النباتات والبذور التي تكون موجودة داخل النباتات صغيرة الحجم .

في الفترة الواقعة بين شهر أيار وشهر حزيران يتمّ التكاثر عند طيور النمنمة ، حيث تضع أنثاه البيوض في أعشاشها النباتيّة ، حيث يصل عددها إلى 6 بيوض ، تتركها في الأعشاشها التي تبنيها على الأرض .

إنّ هذه الطيور تعيش جماعاتٍ كأغلب الطيور التي تهاجر مجتمعةً من مكانٍ إلى آخر ، وكم يكون لها عذب الغناء بصوتها الجميل .

المقالات المتعلقة بما هو طائر النمنمة