ما هو صوت الدجاجة

ما هو صوت الدجاجة

الدجاج

الدجاج، صنف من الطيور الداجنة، التي عاشت مع الإنسان منذ آلاف السنين، فتغذى الإنسان على لحمها، وبيضها، واستفاد من ريشها في صناعة الوسائد، وحشو فراش النوم، وهي من الطيور الأكثر انتشاراً في العالم.

الدجاجة الأنثى، قصيرة الجناحين، والقدمين، مكتنزة الجسم في أغلب السلالات، يكسوها ريش طويل نسبياً، ذو لون واحد، كالأبيض، والأحمر، والأسود، أو المرقط، عيناها صغيرتان، ذات لون أصفر، ويعلو رأسها عرف أحمر صغير، وهو كائن اجتماعي، لا يعيش إلا ضمن مجموعات، تربى في البيوت، أو في المزارع التي صممها الإنسان لتربيته، من أجل لحومه، وبيضه.

أما ذكر الدجاج، فيدعى ديك، وهو الطائر الذي اقترن صياحه بطلوع فجر كل يوم، حتى لقب بالطائر المؤذن، أضخم حجماً من أنثاه الدجاجة، وهو نشيط، وكثير الحركة، يتميز بألوانه الزاهية، وعرفه الأحمر الكبير. له ساقان طويلتان بعض الشي، تنتهي بمخالب في طرف أصابعه، يستخدمها في التسلق على المناطق المرتفعة ليصيح، ويعلن عن وجوده، كما أن له منقاراً أطول من منقار الدجاجة، وعينين أوسع منها، أما لحمه فهو يميل للون الأحمر في الغالب، وهو أقسى من لحم الدجاج.

أنواع الدجاج

هناك العديد من أنواع الدجاج المنتشرة حول العالم مثل: الدجاج البلدي، أو الدجاج البري المعروف في البلاد العربية، والمنتشر جداً بين سلالات الدجاج، والدجاج المرقط بلونين، ينتشر بكثرة في البرزايل، والدجاج الحبشي المعروف بلونه الغامق، والدجاج المكشكش، ودجاج لامبورغيني وهما من السلالات النادرة، ودجاج بوش، يشبه البط في شكله إلى حد ما، ودجاج براهما السمين، ودجاج البنتام المنتشر في جنوب ألمانيا. صوت الديك يسمى بالصياح، أما صوت الدجاجة فيسمى النقنقة، أو الزقاء.

فوائد لحم الدجاج
  • يحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة في الهرم الغذائي، وذلك لاحتوائه على عناصر متعددة، ومفيدة للجسم، كالبروتينات ذات النوعية الجيدة، قليلة الدهون.
  • يتركب البروتين فيه من سلسلة من الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء خلايا الجسم، وتجدد التالف منها.
  • يعتبر من أكثر اللحوم غنىً بالأملاح المعدنية الضرورية لصحة وظائف الأعضاء، كالفسفور، والزنك، والمنغنيز، واليود.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من تكون الجذور الحرة المسببة للسرطانات.
  • يعتبر غذاءً مثالياً للأشخاص الذين يتبعون برامج للحميات الغذائية، كونه من اللحوم قليلة الدهون، والأكثر فائدة بعد لحم السمك.
  • يحتوي على الدهون النلفعة والتي يحتاجها الجسم في بناء العظام، والعضلات.
  • يعد مصدراً أساسياً للفيتامينات الهامة للجسم، وخصوصاً فيتامين ب المركب، والذي يساعد في تفعيل عملية التمثيل الغذائي.
  • يحتوي على فيتامين ب3 الضروري لصحة العين، والأعصاب.

المقالات المتعلقة بما هو صوت الدجاجة