ما هو صغير الأرنب

ما هو صغير الأرنب

الأرنب

الأرنب حيوان أليف من الثديات له فراء ناعم، ذو شكل جذاب ولطيف، يمكن تربيته من أجل الاستفاده من لحومه، وفروه الناعم، ويمكن تربيته كحيوان أليف كالقطط والكلاب، والأرانب حيوانات شديدة الحساسية للأمراض، ولهذا تتطلب تربيتها اهتمام وعناية خاصة، يوجد منه ألوان الأبيض، والرمادي، والأسود، والبني، وقد تكون مزيجاً من عدة ألوان، أو مرقطة، وهو حيوان مميز بسرعته، ورشاقته، وتزداد حركته عند غروب الشمس، وفي وقت الفجر.

يتميز الأرنب بأسنان قاطعة تساعده على تناول طعامه بسهولة، حيث يتغذى على الخضروات والفواكه، والحليب، وتشرب الماء الذي يجب أن يكون نظيفاً حتى لا تصاب بمرض من الممكن أن يدوم لمدة شهر نظراً لحساسيتها العالية للأمراض، كما أن أرجله الخلفية أطول من الأمامية وأكثر قوة، مما يجعله يتحرك بطريقة الوثب، خلافاً للحيوانات الأخرى التي تجري على أربعة أرجل، كما أنّ الأرانب تمتلك حاسة سمع قوية جداً، ويذكر أن أحجام الأرانب تختلف من نوع لآخر، علماً بأن الأنثى تمتلك وزناً أكبر من وزن الذكر.

=التكاثر =

فيما يتعلق بالتكاثر فالأرانب تمتاز، بكثرتها وقدرة الأنثى منها على إنجاب أعداد كبيرة خلال فترات حمل قصيرة، حيث أن الأنثى تنجب عدة مرات بالسنة الواحدة، وتبلغ مدة حملها من 28-34 يوم، ويكون معدل ولادتها من 3-12 أرنباً، كما يمكن لبعض الأنواع أن تلد 20 أرنباً في المرة الواحدة. ويضرب المثل بالأرانب لكثرة توالدها، وهي تسبب خطراً على المزروعات لكثرة أعدادها، ومن أبرز المشكلات التي تسببت بها الأعداد الهائلة للأرانب تلك التي حدثت في أستراليا حيث زادت أعدادها بشكل كبير في فترة قصيرة، ودمرت المزارع في أستراليا.

يولد صغير الأرنب بوزن 50-55 غ، ويكون أعمى، ولا يغطي جسده الفرو، ويسمى صغير الأرنب "بالخرنق" سواءً كان ذكر أو أنثى، وتنتف الأم فرائها لتدفئة صغارها، وتغذيهم على حليبها المكثف حتى تكبر.

إن الأماكن المناسبة لتربية الأرانب هي تلك التي تتميز بتوفير الحماية للأرانب من حيث الأمطار، والهواء البارد، وحرارة الشمس المرتفعة، وذلك من خلال توفير مسكن آمن لها، التهوية المناسبة،تجنب الطعام الذي يحتوي على عشبة البقدونس التي تعتبر ضارة بالنسبة للأرنب، الحفاظ على الأرانب من أعدائها من الحيوانات كالقطط، والكلاب، والثعابين، وكذلك الفئران.

تعتبر الأرانب من الحيوانات المحببة لدى الأطفال، حيث دخلت في الكثير من القصص والألعاب التي تخص هذه الفئة، نظراً لشكلها الجميل، وتميزها بالسرعة، كما أنّها توصف بالحيوانات الجبانة في بعض الأحيان.

المقالات المتعلقة بما هو صغير الأرنب