ما هو صاروخ سكود

ما هو صاروخ سكود

صواريخُ سكُود. هي سلسلةٌ لصواريخ بالستيّةٍ تكتيكيّةٍ، تم تطويُرها من قبل الإتحاد السُّوفيتيّ، خلال فترة الحرب الباردة. وأُطلقت هذه التسمية على هذه السّلسلة من الصواريخ من قِبَل حلف النّاتو، فكان يُسمى إس إس-1 سكود. حيث كانت تُسمّى الصواريخ السّوفيتيّة بهذا الإسم، وهي تسميةٌ تختلف عن التّسمية السوفيتيّة للصواريخ، والتسمية الأصليّة لهذه الصواريخ هي آر -11، لأوّل نسخةٍ طُوِّرت من هذه السّلسلة، و آر -300 إلبرس، وهي النُّسخة المُتطوّرة من هذه الصواريخ.

أوّل صاروخ تم تطويرُه من هذه السّلسلة هو آر-11، أطلق عليه النّاتو إسم إس إس-1 بي سكود-أي، والذي أطلق عليه السُّوفييت إس إس-1 إسكندر، وكان نُسخةً من الصّاروخ الألماني في-2، مع بعض الإختلافات في التّصميم الخارجيِّ، وتصميمُ المُحرّكات. وطُوِّر من قبل الماكويف أو كي بي ، وطُوِّر مُحرِّكُه من قبل آي أم آيسيف، وأُدخِلَ للخدمَة في الجيش الرُّوسيّ سنة 1957م.

تَوالت التّطويراتُ على صواريخِ السكود، فطُوِّرت الصّواريخُ آر-300 إلبرس(إس إس-1 دي سكود-بي) سنة 1961، و (إس إس-1 دي سكود-بي) سنة 1965. وكانا قادرين على حمل مُتفجّراتٍ تقليديةٍ قويّةٍ، وحَملِ رُؤوسٍ كيميائيةٍ، و رُؤوسٍ نوويّةٍ تُقدّر بـ 5 – 80 طُن. وطُوّر أيضاً (إس إس-1 آي سكود- دي) في فترة الثمانينات، ويُمكنه حَملُ رُؤوسٍ من نوع (fae)، وقنابل عُنقوديّةٍ، ومُتفجراتٍ تقليديّةٍ ذات قُوّةٍ تدميريّةٍ كبيرةٍ جداً. وكُل صواريخ السكود التي طُوّرت في الإتحاد السُّوفييتيّ طُولها 11.25 متراً، وقُطرها 0.88 من المتر، ووقُودُها إما الكيروسين، أو حامضُ النّتريك.

صُدّرت صواريخ السكود إلى كثيرٍ من الدُّول في الشّرق الأوسط وآسيا وأميركا اللاّتينيّة. وقد عملت الكثيرُ من الدّول على تطوير صواريخ السكود، مثل مصر والعراق والأرجنتين وكوريا الشماليّة. فقد تم تطويرُ الطّرازات سكود بي وسي ودي في مصر، وطُوّر طراز يُسمى بدر 2000 في مصر، بشراكة أرجنتينيّة وبتمويلٍ عراقيٍّ. وطَوّرت كوريا الشماليّة صاروخ تاي بو دونج، الذي يُعد نسخةً من الصّاروخ بدر 2000. وطُوّرت في العراق إبّان حُكم صدّام حُسين صواريخ (سكود بي و صاروخ الحسين والعباس)، وقد قُلّلت حُمولة هذه الصواريخ؛ لزيادة مداها، ويُمكن لهذه الصواريخ حمل رُؤوسٍ تقليديّةٍ وكيميائيّةٍ.

المقالات المتعلقة بما هو صاروخ سكود