ما هو سبب فقر الدم

ما هو سبب فقر الدم

فقر الدّم هو أحد الحالات المرضيّة التي تصيب الدّم في جسم الإنسان، حيث إنها تَحدث بسبب النّقص الواضح في نسبة الهيموجلوبين والتي تكون أقل من أحد عشر غراماً لكل ديسي ليتر عند الإناث، والتي تكون أقل من ثلاثة عشر غراماً لكل ديسي ليتر عند الذكور، وهبوط الهيموجلوبين بدوره في دم الإنسان، يؤدّي إلى عدم حصول أجهزة الجسم وأعضاؤه المختلفة على ما يكفيها من عنصر الأكسجين اللازم لتقوم هذه الأعضاء بوظائفها الحيوية المتنوّعة.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حالة فقر الدّم متنوّعة فبعضها يكون بسبب الوراثة عند الإنسان، وهناك أيضاً فقر الدّم بسبب نقصان نسبة الحديد في جسم الإنسان وخاصّة عند النساء بعد بلوغهنَّ نتيجة فقدانهنَّ للدّم عن طريق الحيض، كما وتتعرّض النساء الحوامل إلى حالة فقر الدّم بسبب مشاركتهنَّ لأبنائهنَّ في الحديد المتواجد في أجسادهنَّ.

الأشخاص الكبار في العمر وبسبب سوء تغذيتهم فإنهم يكونوا معرّضين أيضاً وبشكل كبير جداُ إلى حدوث حالة من فقر الدّم عندهم. كما وتتواجد هناك أنيميا تتكوّن بسبب فقدان الدّم الذي يرتبط بالعديد من الأمراض المختلفة منها مثلاُ أمراض القرحة، والسرطانات المختلفة، والتهابات المعدة والبواسير وغير ذلك، كما قد يكون فقدان الدّم بسبب استعمال بعض العقاقير وبعض الأدوية، وكما ذُكر سابقاً ففقدان الدّم يكون بسبب حالات خاصّة تحدث عند النساء.

كما أن هناك فقر الدّم الذي ينتُج بسبب وجود خلل كبير في النخاع العظمي في جسم الإنسان وهو المسؤول عن إنتاج كريات الدّم الحمراء، أمّا النوع الأخير من أنواع فقر الدّم فهو فقر الدّم الانحلالي والذي يتميّز بأنّ كريات الدّم المتكوّنة فيه تكون مشوّهة وغير قادرة على الاستمرار، مع الإشارة لتواجد أنواع سابقة تتضمّن العديد من الأنواع الفرعية الأخرى.

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الإنسان الذي أصيب بفقر الدّم، ومن أبرز هذه الأعراض أنّ هذا الإنسان قد يُصاب بالدوخة، أو التعب الشديد، أو فقدان الطاقة وبشكل سريع جداً، بالإضافة إلى ذلك فقد يكون هناك العديد من الأعراض الأخرى والتي من أبرزها الجفاف وعدم مقدرة الجسم على أن يتحمّل الأجواء الباردة وغير ذلك العديد من الأعراض المختلفة.

علاج فقر الدم يكون بعلاج نقص الحديد إن كان نقص الحديد هو المسبب لنقص الدم، ومن هنا فإن أنواع العلاجات المختلفة لحالة فقر الدم هي التي تبحث في العديد من الأسباب المختلفة التي سببت نقص الدم عند الإنسان، كما أن حالة فقر الدم قد تعالج عن طريق نقل الدم.

المقالات المتعلقة بما هو سبب فقر الدم