ما هو سبب سماكة بطانة الرحم

ما هو سبب سماكة بطانة الرحم

يعتبر رحم المرأة من أهم أعضاء جسدها، حيث يعتبر مصدر إمداد الأطفال الذين تنجبهم الأم بالحياة، ومصدر إمداد الجنين بالغذاء اللازم لهم، والأوكسجين، ولولا هذا الرحم الحاضن للجنين لا توجد حياة له، ولا حتى وجود، ومن نعمة الله تعالى أن جعل الرحم مختبأً داخل جسم المرأة، ليحمي الجنين من تأثره بجميع المؤثرات الخارجية، التي يمكن أن تضره، وتؤذي أعضاؤه، وتهدد حياته، هيأ الله تعالى الرحم للجنين بأن خلق له بطانة داخلية تحميه.

تعرف بطانة الرحم بأنها الطبقة الداخلية المبطنة لجدار الرحم لدى الأنثى، وهي المسؤولة عن احتواء الأجنة، كما تتمثل وظيفتها من خلال حماية الجدار الداخلي للرحم من تعرضه لحدوث الإلتصاقات، ليبقى الرحم مهيئاً ومستعداً لحدوث الحمل، واستقبال الجنين بأي وقت.

تزداد بطانة الرحم سمكاً خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك ليكون الرحم مستعداً، ومجهزاً في حالة حدوث الإخصاب، والحمل بمشيئة الله تعالى. تتكون بطانة الرحم من طبقتين داخليتين هما : الطبقة القاعدية، والطبقة الوظيفية.

حينما تعمل الهرمونات كمنبهات للرحم من خلال زيادة إفراز الهرمونات المهيئة للرحم، لحدوث الحمل، وتكون الجنين، تصبح حينها بطانة الرحم سميكة، وجاهزة لاستقبال الجنين بعد نجاح عملية الإخصاب، وإذا لم يحدث الإخصاب إذا كانت الفتاة غير متزوجة “ عزباء “، أو فشلت عملية الإخصاب للمتزوجات، تتحلل بطانة الرحم تلقائياً، وتنزل على شكل نزيف دموي، ألا وهي “ الدورة الشهرية “.

  • سمك بطانة الرحم :تتفاوت بطانة الرحم في سماكتها، حيث إن سماكتها خلال الدورة الشهرية يكون أقل من ( 5 ملم )، بينما خلال فترة الدورة الشهرية تزداد حتى ( 15 ملم ) في ال ( 14 ) يوم من الدورة، وفي الجزء الأخير من الدورة تتراوح سماكة بطانة الرحم من ( 15-28 ملم ).

  • سبب زيادة سمك بطانة الرحم : حينما ترتفع هرمونات الأنوثة لدى المرأة هذا بدوره يؤدي إلى حدوث زيادة في سماكة بطانة الرحم، وتتأثر المرأة بعدة مضاعفات جانبية لهذه الزيادة منها إصابتهن بالنزيف الحاد، وذلك بسبب تشقق بطانة الرحم.

أعراض سمك بطانة الرحم :

  • تشعر المرأة بآلام شديدة وقت الدورة الشهرية.
  • أو شعورها بآلام عند التبول أو التبرز.
  • و إذا ازدادت سماكة بطانة الرحم بشكل كبير، يمكن أن تصاب المرأة بالعقم.

المقالات المتعلقة بما هو سبب سماكة بطانة الرحم