ما هو سبب ألم أسفل البطن

ما هو سبب ألم أسفل البطن

تعدّ آلام أسفل البطن من أكثر الأمور التي تواجهها العديد من النساء أسفل السرّة، وتنتج عن هذا الألم العديد من الأسباب البسيطة الّتي يتمّ علاجها بشكل سهل وخفيف، ولا حاجة للخوف أو القلق من هذا الألم، وللتعرّف أكثر عن أسباب حدوث الألم وطرق علاجه إليك سيّدتي هذه المعلومات التي نتمنى أن تعطيك الفائدة المرجوّة.

أسباب ألم أسفل البطن
  • التهاب الزائدة الدوديّة؛ فالزائدة الدوديّة هي عبارة عن أنبوب رفيع يتكوّن من مجموعة من الأنسجة التي تصل الأمعاء الغليظة مع بعضها البعض، وتقع في الجهة اليمنى أسفل البطن، ومن أعراض التهاب الزائدة الدودية: القيء، وارتفاع درجات الحرارة، والألم الشديد خلال الضّغط على منطقة الألم، وعند زوال الضغط عنه يزداد الألم .
  • الألم الناتج أثناء عمليّة الإخصاب والإباضة: هو ألم يحدث على جانبي االبطن بالمنطقة السفليّة، ويحدث بمنتصف الدورة الشهرية عند النساء، وعادةً ما يتغير مكان الألم من جهة لأخرى، ويزول بعد عدّة ساعات، ويمكن تناول بعض المسكنات حتّى يزول الألم تماماً .
  • القولون العصبي: هي حالة مرضيّة يعاني منها عدد كبير من الناس في الجهاز الهضمي. تظهر أعراضه بشكل واضح بعد التعرّض لحالات من التوتر والقلق والعصبية، مصحوبة بالإسهال والقيء في بعض الأحيان.
  • الألم الناتج قبل نزول دم الحيض: وهو ألم يحدث لجميع النساء تقريباً في الساعات القليلة قبل نزول دم الحيض؛ وهو عبارة عن سقوط جدار الرحم. ويظهر مع ألم أسفل البطن ألم شديد في الظهر والمفاصل، وتظهر بعض حبوب الشباب، ممّا يزيد من التوتر وحالة العصبية والمزاج السيء .
  • الحمل خارج الرحم: يُعرف بالحمل في منطقة قناة فالوب؛ وهو عبارة عن أنبوب صغير يمتدّ عبر الرحم؛ حيث يتمّ التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، ويتمّ التلقيح قبل الوصول إلى داخل الرحم. تحدث هذه الحالة في أحد الأنبوبين إمّا الأيمن أو الأيسر اليمنى أو اليسرى، وبحدث الكثير من الألم مع النزيف، ويتمّ العلاج من هذه الحالة عن طريق إجراء جراحة لتزيل هذا الحمل الّذي يعدّ خطراً على حياة المرأة .
  • التهابات في المجاري البوليّة: هي عبارة عن زيادة في نسبة البروتين بالبول، وهي ما تعرف بزيادة نسبة الأملاح بالجسم الّتي تخرج عن طريق البول، مسبّبةً الكثير من الألم والمغص. يمكن علاج هذه الحالة عن طريق تناول كميّات كبيرة من السوائل، والتخفيف من تناول الأطعمة الّتي تحتوي على التوابل والبهارات.
  • حصى الكلى وتليّف الرحم وتكيّس المبايض والتهاب المثانة؛ فهذه كلّها من الأمراض التي تسبّب مغصاً حاداً في البطن .

المقالات المتعلقة بما هو سبب ألم أسفل البطن