ما هو رمز PUK

ما هو رمز PUK

رمز PUK

رمز الـPuk هو رمز تستخدمه الشركات المُنتجة لخطوط الاتصالات، وهو اختصار لكلمة Personal Unlocking Key باللغة الإنجليزية، وهو مُخصص للقيام بقفل الشريحة عند اللزوم، وهو رمز يتكوّن من ثماني خانات.

عند ظهور رسالة على شاشة الهاتف تُشير إلى ضرورة إدخال رمز PUK، فإن هذا يعني أن المُستخدم غير قادر على استخدام شريحته دون إدخال هذا الرقم، وقد يرى المُستخدم صعوبة في الحصول على رمز PUK وسنُوضح هُنا كيف يستطيع المُستخدم تفعيل رمز الPUK وكذلك طُرق الحصول عليه.

طُرق الحصول على رمز PUK

إن سبب قفل شريحة الاتصال برمز PUK يكون عند وضع الرمز لعدة مرات متتالية وبشكل خاطئ، وغالباً ما يحدُث الأمر عند شراء خط اتصال جديد، فقد يجهل بعض المستخدمين بأن رمز PUK المتداول لدى جميع الشركات يأتي 0000 وعند وضع أرقام مختلفة لعدة مرات فإن هذا يُؤدي إلى إقفال البطاقة ويُمكن الحصول على رمز الPUK من خلال إحدى الطُرق التالية:

  • يكون رمز الPUK مكتوباً على غلاف شريحة الاتصال الذي يأتي معها من الشركة، فإن كان لديكَ هذا الغلاف قُم بكتابة رمز PUK في المكان المُحدد على شاشة الهاتف، ثُم قم بالضغط على زر الاتصال وبهذا فإنك ألغيت قفل شريحة الهاتف.
  • إن لم تُفلح الطريقة السابقة ولم تستطع إيجاد غلاف شريحة الهاتف، يُمكنك الاتصال بخدمة العملاء المتوفرة في جميع الشركات، وبالطبع فإنك لن تستطيع الاتصال من هاتفك لأن الشريحة مُقفلة، لذا يجب استخدام هاتف آخر يعمل بشريحة اتصال تابعة لنفس الشركة التي تتعامل معها أنت، وبعد اتصالك بخدمة العملاء يُمكنك طلب رمز الPUK من موظف خدمة العملاء، ثم أدخل الرقم في مكانه المُخصص ثُم اضغط على زر الاتصال.

هذه الخدمة تُوفرها معظم الشركات بطريقة جديدة، فمن خلال اتصالك بخدمة العملاء فإن خدمة الرد الآلي ستُخبرك بالرقم الذي يجب الضغط عليه للحصول على رمز PUK الخاص برقمك، وللعلم فإن شريحة الاتصال يجب أن تكون باسمك،، فغالباً ما تطلب منك خدمة الرد الآلي وضع اسمك ورقمك الوطني قبل إماكنية الحصول على رمز PUK.

قد تتساءل ما فائدة هذا الرمز طالما أنه قد يُؤدي إلى تلف شريحة الهاتف، والحقيقة أن الشركات قامت بوضع هذا الرمز حتى يستخدمه المُشتركون في حماية هواتفهم من السرقة، فلو حدث وسُرق الهاتف فإن المُشترك يستطيع إيقاف شريحته وحمايتها من الاستخدام من خلال قفلها برمز PUK لذا من المهم الاحتفاظ به من قبل المشتركين.

للعلم فإنه يتم إصدار رقم تسلسلي لكُل شريحة اتصال ولهذا فإنه حتى لو كان لديك شريحة اتصال وقُمت بإتلافها، فإن رقم الPUK الخاص بها لن يعمل على الشريحة الجديدة التي قمت بإصدارها حتى لو كانت تحمل نفس رقم الهاتف.