ما هو حب الوطن

ما هو حب الوطن

لكي تشعر بُحب الوطن لا بُدَّ أن تشعر بالإنتماء إليه وأنَّكَ جُزءٌ منه ومن أرضه، لا بُدَّ أن تشعر بأنَّهُ أكثر من مُجرد بقعةِ أرض بحدودٍ تعيش عليها بل يجب أن تشعر بأنَّهُ جسدٌ بروح يشعر بك وأنَّهُ هُويَّة عليك أن تُحبها وتصونَّها بلا حدود. حُب الوطن ليس مُجرد شعورٍ تكتَسبه بل هو شعورٌ يولد معك ويكبر معك كلما ازداد سنك وتعمقت جذورك به وبأرضه وكلما إزداد ارتباطك به.

حُب الوطن هو الشعور بالغربة الذي ينتابك إذا ما سافرت بعيداً عنه، عندما تنظر إلى سماءٍ لا تُحلق فيها طيور وطنك، عندما تدوس على أرضٍ لم يَدُس عليها أبناءُ بلدك، عندما تتنفس هواءً تختنق به رئتاك لإنَّهُ ليس هواء بلدك. حُب الوطن هو الشعور بالفرحة وإنتهاء الشوق عندما تطأ قدماك على أرضِ هذا الوطن عندما تعود إليه، عندما تنظر إلى زُرقة سمائه ونور الشمس التي تضيء هذا السماء وهذه الأرض عندما تستنشق هذا الهواء الذي لا يُنعش رئتاك غيره، وهذا الهواء الذي يُداعب خدك ويعبرُ خلال شعرك ويلامسُ يداك وكأنَّهُ يُرحب بك.

حُب الوطن هو ما يدفعك إلى الإستيقاظ كُلَ صباح لتخرج إلى ميادين العمل لتُنتج أكثر لتنهض ببلدك أكثر لتنمو به أكثر وأكثر. حُب الوطن هو ما يدفعك لتلتحق بالجيش وبقوات بلدك لتُدافع عنه وعن شعبك ولتبقى أرضُ وطنك طاهرة وآمِنة بالرغم من المخاطر بالرغمِ من أنَّك قد تفقد روحك ثمناً لذلك، ولكن حُب وطنك لا يُثنيك عنه أي شيء لأنَّهُ هو القوة الدَّافعة لك وأمنه وأمانه دائما هو هدفك.

حُب وطنك يجعلك دائم الحفاظ عليه وعلى مُمتلكاته. فأنت عندما تُحب وطنك وتحترمه فإنَّك أبداً لا تلجأ لإتلاف ما فيه من طبيعة ومن آثار ومن مُمتلكات سواء كانت ممتلكات عامة أو خاصة، ولا تقوم برمي النفايات في غير أماكنها فأنت دائم الحفاظ على نظافته ودائم الإحترام لعمال الوطن الذين يعملون ليل نهار لكي يحافظوا على نظافته، وكما أنَّك تعمل دائماً على المحافظة على مواردها فلا تهدر المياه ولا تُسرف في استعمال الكهرباء. أنت عندما تحب وطنك لا تلجأ إلى إيذاء الآخرين ولا تتعدى على حرياتهم ولا تروع الآمنين ولا تسلبهم حقوقهم أو تتعدى عليهم جسدياُ أو على مُمتلكاتهم وأعراضهم أو تتحدث عنهم بسوء.

حُب الوطن ليس كمثله حب فهو يتعدى الكلمات ولا تتسع له العبارت ودائماً بحاجة لتضحيات، فكم من قصيدةٍ وأغنيةٍ بحُب الوطن نُظمت وغُنيت ومازال هناك من يَنظم ويُغني بحب الوطن، كم من أشخاصٍ ضحوا لأجل هذا الوطن وكم من دماء روَّت هذه الأرض وكم من بعد سيضحي بعد.

المقالات المتعلقة بما هو حب الوطن