ما هو جهاز الايباد

ما هو جهاز الايباد

تعرف الأجهزة اللوحية (tablet) على أنها أجهزة تستخدم للاستعمالات الخفبفة والمتوسطة، كتصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى والقراءة وتدوين الملاحظات ولعب الألعاب البسيطة والخفيفة والتي لا تحتاج إلى مواصفات حاسوبية عالية لتشغيلها بكفاءة إضافة إلى التواصل الاجتماعي وإجراء المكالمات عبر تطبيقات الاتصال والتقنيات المختلفة. وهي أجهزة تترواح مواصفاتها التقنية بين مواصفات الهواتف الذكية وبين الحواسيب المكتبية والأجهزة الحاسوبية المحمولة. وهي سهلة الحمل و تأتي بأحجام مختلفة، تستخدم أصابع اليد والاقلام الخاصة أحيانة كوسائل الإدخال، عبر الشاشات اللمسية المزودة بها هذه الأجهزة. وفي السنوات الأخيرة زاد الاهتمام من قبل الشركات على تصنيع وتطوير هذه الأجهزة نظراً لإقبال المستخدمين عليها بشكل كبير لما لمسوه منها من سهولة الاستخدام والعملية.

من أبرز الأجهزة اللوحية جهاز الآيباد (ipad) الذي تنتجه شركة أبل (apple)، يتمتز هذا الجهاز عن غيره من الأجهزة اللوحية بالكفاءة والجودة العالية التي تمكن المستخدم من استعمال الجهاز لفترات طويلة، إضافة إلى توافر الخيارات المتعددة التي تعطي المستخدم استخدامه في عدة مجالات، فهو يدعم الملفات بكافة الصيغ، سواء صيغ الفيديو أو الصوت أو الملفات المقروءة أو الصور وغيرها العديد من الصيغ والملفات. يعمل الآيباد بنظام تشغيل الـ (ios) والذي طورته شركة (apple) لتعمل به الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي تنتجها الشركة نفسها، ولكن الفرق الوحيد بين نظام التشغيل الخاص بالهاتف الذكي ونظام التشغيل الخاص بالجهاز اللوحي هو أن واجهة استخدام نظام الجهاز اللوحي صممت لتناسب قياسات شاشة الجهاز الكبيرة، ولكن التفاصيل الأخرى متطابقة بين جميع الأجهزة. يتم إلحاق بعض التطبيقات الهامة بنظام التشغيل هذا كتطبيق السفاري المتصفح واليوتيوب والبريد الإلكتروني والخرائط ومتجر التطبيقات المتنوعة والتقويم والملاحظات وغيرها.

يأتي جهاز الآيباد بشاشة لمسية قادرة على تلقي معلوماتها من أصابع اليد عن طريق اللمس، مما يزيد التفاعل والمتعة بين المستخدم والجهاز، وتأتي هذه الشاة بقياسات متعددة تتراوح بين 7 بوصة إلى 10 بوصة، ومنه إصدارات متعددة. يمتاز الجهاز بارتفاع سعره مقارنة بأسعار باقي الأجهزة اللوحية التي تنتجها الشركات المنافسة، وذلك بسبب الجودة العالية ونظام التشغيل الرائع.

المنافس الأقوى للآيباد اليوم في الأسواق هي الأجهزة اللوحية التي تنتجها شركة (samsung)، حيث تعد منتجات هذه الشركة منتجات مبتكرة رائدة في هذا المجال، كما أنها تعمل بنظام الأندرويد سهل الاستخدام، وتتميز بانخفاض أسعارها تقريباً عند مقارنتها بأسعار الآيباد. كما أن هذه الأجهزة تتميز بامتلاكها لتقنيات متطورة ساعدت وساهمت بشكل رئيس في توسيع انتشارها وتفضيل شريحة كبيرة من المستخدمين لها.