ما هو اليخت

ما هو اليخت

اليخت - والجمع يخوت - هو مركبة تستخدم فوق الماء وهو أكبر من القارب حجماً وأصغر من السفينة، والغاية منه عادة هي الإستجمام والتمتع بمنظر البحر وأداء بعض النشاطات اليومية على متنه مما يعطي متنفساً من ضغط الحياة الإعتيادية.

أشهر دول العالم في تصنيع اليخوت : أمانيا وهولندا وفرنسا وإيطاليا ، واليخت قد يكون حجمه صغيراً لا يتعدى سوى بضعة أمتار وقد يصل طوله إلى عشرات الأمتار، هذا ويعد اليخت المسمّى : العزام أكبر يخت في العالم، إذا يبلغ طوله حوالي 180 مترا.

تصمم اليخوت الفاخرة بحيث يحتوي الواحد منها على حجرة صالون كبيرة لإستقبال الضيوف ، وغرف نوم وغرف حمامات، وغرف لممارسة الرياضة، وقد يحتوي مسبحا أيضاً حسب درجة رفاهيته، وتكون اليخوت الفارهة مجهزة بجميع وسائل الراحة وتزود دوريا بجميع أنواع الطعام، ولها خزانات كبيرة من الوقود.

إنّ إمتلاك يخت شخصي يكلف عشرات الآلاف من الدولارات إن كان يختا شخصيا عادياً ، أمًا اليخوت الفارهة التي يمتلكها الملوك والرؤساء فأسعارها بملايين الدولارات، هذا وقد بلغت كلفة يخت العزام ( أكبر يخت وأفخم يخت في العالم ) ما يزيد عن 400 مليون دولار، وهو من صنع شركة لارسن الألمانية، ومالك هذا اليخت هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ويحمل اليخت علم دولة الإمارات العربية المتحدة.

إنّ اليخت صمم في العادة للقيام بنزهة قصيرة في البحار والمسطحات المائية المختلفة ضمن مجال المياه الإقليمية المحلية أو للبيات به من اجل الإستجمام بمنظر البحر، وليس للإبحار به وتجاوز المياه الإقليمية، وقد يستثنى من ذلك اليخوت الرسمية العائدة ملكيتها للدول أو رؤساء الدول وملوكها.

إنّ إقتناء يخت يعد ترفا ورفاهية عالية جدا، ولا يستطيع معظم الناس إقتنائه ولكن هناك بعض اليخوت التي يقوم ملاكها من المستثمرين بتأجيرها للغير ، ولكن عليك أن لا تكون متفائلا جدا، فعليك أيضاّ توقع أجرة خيالية لأحد اليخوت الفاخرة في الليلة الواحدة أو قل في الساعة الواحدة!

المقالات المتعلقة بما هو اليخت