ما هو الوميض

ما هو الوميض

بسم الله، والصلاة والصلاة على رسول الله. وبعد،

الوميض هو مَصْدَر مشتق من الجذر اللغوي (وَمَضَ)، والوميض: هو اللمعان والإضاءة والبريق، فإذا وَمَضَ البرق، فقد لَمَعَ وأَضَاءَ وبَرَق. ويمكن تعريف الوميض بعبارة أخرى، فنقول: هو ضوء أو لمعان أو بريق ضئيل وخفيف يَسْطُع من بعض الأجسام؛ بسبب تعرضها لعوامل فيزيائية معينة.

أما عن تعريف الوميض في اللغة، فيقول صاحب لسان العرب: « وَمَضَ البرق وغيره يَمِضُ وَمْضًا ووَميضًا ووَمَضانًا وتَوْماضًا، أي لَمَعَ لَمْعًا خفيًا، ولم يَعْتَرِضْ في نواحي الغيم...، الليث: الوَمْضُ والوميضُ من لمعان البرق وكل شيءٍ صافي اللون، قال: وقد يكون الوميض للنار. وأومض البرق إيماضًا كوَمَضَ...، ابن الأعرابي: الوميض أن يُومِض البرق إيماضة ضعيفة ثم يَخْفَى ثم يُومِض، وليس في هذا بأسٌ من مطر قد يكون، وقد لا يكون. وأَوْمَض: لَمَعَ. وأَوْمَض له بعينه: أَوْمَأ...، وأَوْمَضَت المرأة: سارقت النظر. ويُقَالُ: أومَضَتْه فلانة بعينها إذا بَرَقَتْ. »

من الكلام السابق يتبين بوضوح أن معنى الوميض هو اللمعان، أو اللمعان والبريق الخفيف، كمعان البرق أو النار أو ما شابه، كما أن الوميض يأتي أيضًا بمعنى الإيماء، والإيماء: هو الإشارة بأحد الجوارح كاليد أو الرأس، بقصد توجيه رسالة معينة للمُومَأ إليه، أو المشار إليه. بالإضافة إلى أن معنى الوميض قد يُحْمَل على استراق النظر، فإذا قيل: أَوْمَضَت المرأة: أي سارقت النظر.

وجاء في المعجم الوسيط: « (وَمَضَ) البرقَ، يَمِضُ وَمْضًا ووَميضًا ووَمَضَانًا: لمع خفيفًا وظهر، فهو وامض، وهي وامضة. (أَوْمَضَ) البرق: وَمَضَ. و- فلانٌ: رأى وميض برقٍ أو نار. و- أشار إشارةً خفية رمزًا أو غمزًا. و- المرأة بعينها: سارقت النظر. و- تبسَّمت. » والوميض في علم الفيزياء: هو حزمة ضوئية تظهر في بعض المواد؛ بسبب التَّأَيُّن الناشئ فيها.

وتترجم كلمة الوميض إلى اللغة الإنجليزية بـ (flash)، أو بالمصطلح الفيزيائي: (scintillation)، أو غير ذلك من الكلمات.

وبعد هذه الجولة، لا بد من تلخيص الكلام السابق في نقاط مختصرة على النحو التالي:

  • الوميض: هو مصدر مشتق من الجذر اللغوي: وَمَضَ.
  • الوميض: هو ضوء أو لمعان أو بريق ضئيل وخفيف يَسْطُع من بعض الأجسام؛ بسبب تعرضها لعوامل فيزيائية معينة.
  • ومن معاني الوميض الأخرى في اللغة: الإيماء، والإيماء: هو الإشارة بأحد الجوارح كاليد أو الرأس، بقصد توجيه رسالة معينة للمُومَأ إليه، أو المشار إليه.
  • وقد يُحْمَل معنى الوميض في بعض السياقات على استراق النظر.
  • وختامًا، نسأل الله أن يَنْفَع القراء بما قدمنا، والحمد لله رب العالمين.

    المقالات المتعلقة بما هو الوميض