ما هو الكرفس

ما هو الكرفس

ما هو الكرفس

يعتبر الكرفس من النباتات التي لها رائحة شديدة ، وهو من الفصيلة الخيمية ، نبات الكرفس يعد من الخضار الذي يؤكل إما نيء أو مع الطبخ والسلطات ، الكرفس يشبه المقدونس في الشكل والذي قد يستخدم كبديل له في عمل السلطات وبعض الأكلات مثل الفتة ، فيما يتعلق بموطن الكرفس حيث يوجد في المغرب وبلاد الشام ، وتركيا ، وأغلب دول أوروبا ، وقبرص .

يستخدم نبان الكرفس في أنظمة تخسيس الوزن ، حيث أنه مدر للبول من خلال العصير منه الذي يحتوي على الفيتامينات ، وهناك ملح الكرفس الذي يستخدم كبديل للملح المعتاد في الطبخ ، بعد تحليل نبات الكرفس تبين إحتوائه على بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين ج ، والكثير من المعادن مثل : النحاس ومعدن الحديد والمغنيسيوم ومعدن الكالسيوم والفسفور وبعض العناصر الكيماوية المهدئة ، يتم أكل الكرفس إما نيء أو مفروم مع السلطات أو كعصير إو يعلك بالاسنان ، ولكن الاشخاص المصابون بضعف بالامعاء أو عسر الهضم يجب عليهم الابتعاد عن تناوله ، وينصح بتناوله للأشخاص المصابون بالسمنة ، والمصابون بالتهابات المفاصل والتهابات الكلى ، ويستخدم الكرفس كمنشط عام لخلايا الجسم ومرطب للجسم .

المعلومات الغذائية للكرفس :

يحتوي كل 100غرام كرفس على مكونات غذائية كالتالي :

  • سعرات حرارية بمقدار : 6
  • دهون غير مشبعة بمقدار : 0.17
  • يحتوي على كربوهيدرات: 2.97
  • ويحتوي على الألياف بمقدار : 1.6
  • ويحتوي على السكر بمقدار : 1.83
  • يحتوي على البروتينات بمقدار : 0.69
  • يحتوي على الاحماض بمقدار : 33

فوائد الكرفس

1. الكرفس مفيد في تخفيض ضغط الدم من خلال قيامه بإرخاء العضلات حول الشرايين ، وقدرته على توسيع الاوعية الدموية والذي يساعد في تدفق الدم بشكل طبيعي ،وذلك من خلال شرب عصير الكرفس لمدة إسبوع .

2. الكرفس مفيد في تنحيف الجسم ، حيث يقوم الكرفس على حرق الكثير من السعرات الحرارية ،وأحتوائه على سعرات حرارية قليلة ، وأحتوائه على الألياف وذلك من خلال تناوله قبل الاكل مباشرة .

3. الكرفس مفيد للرجال ، حيث أنه منشط جنسي ويقوي الانتصاب لدى الرجل ، لإحتوائه على هرمون الاندريستيرون وهو هرمون موجود بالرجال بالاضافة الى تحفيز المرأة الى الاتصال جنسياً بالرجل

4. الكرفس مفيد في مرضى السرطان ، من خلالإحتوائه على المركبات التي تمنع نمو خلايا السرطان .

5. الكرفس مفيد لمرضى المفاصل والروماتيزم والنقرص ن، من خلال إحتوائه على الخصائص المضادة للإلتهاب التي تقلل التورم .

المقالات المتعلقة بما هو الكرفس