ما هو العلم

ما هو العلم

العلم هو أن يتعلّم الإنسان من علوم الحياة الموجودة وأن يتعلّم مبادئها وهو كل نوع من المعارف أو التطبيقات ، وهي مجموعة من الأساسيات التي تدور حول موضوع معيّن ومناهج تدرّس وتعلّم الى أن تصل الى نظريّات وقوانين للعلم الذي يتعلّمهُ الإنسان والعلم هو مبدأ المعرفة فمن غير العلم لا تأتي المعرفة ، وعندما تأتي المعرفة تصبح صورة تطبّق في العقل بحيث أنّ المعلومات تصبح موجودة في العقل الذي يستطيع أن يستفيد من هذه المعرفة وكميّة الملعومات التي بحوزتها ، والجهل عكس العلم تماماً ، والعلم ليس محصوراً فهو يتجدّد مع تجدّد المعرفة وزيادتها بحيث يصل الإنسان الى مرتبة في العلم يستطيع من خلالها إستنتاج الأمور بالشيء الذي تعلّمهُ .

الفرق بين العلم والفلسفة:

  • العلم : يعتمد على المعلومات الحقيقيّة والمبادئ لصياغة علم مطبّق ومجرّب ، فلا يدخلَ فيهِ الشك ، وهو عبارة عن منظومة من المعارف المتناسقة مع بعضها لوصول الى منهج علمي متكامل ، ونستطيع الوصول الى العم عن طريق هذهِ المناهج والأسس .
  • الفلسفة : تعتمد الفلسفة على التفكير والتأمّل والتدبّر في الكون والوجود عن طرق العقل ، ويتميّز الفلسفة في المنهجيّة التي يتّبعها حيث ينفرد في الملاحظة والقياس والتجربة ، بصياغتها وجعلها وسيلة لدراسة الطبيعة ، وصياغة فرضيات وتأسيس قوانين ونظريات لوصف شيء معيّن .

المعايير المستخدمة لتمييز العلم :

العلم يختلف من شيء لآخر حسب أهدافها ومنهجيّتها والمواضيع التي يتعلّمها .

  • الأهداف : فهناك علوم تطبيقيّة (الفيزياء ، الرياضيّات ، الكيمياء ، الخ ...) ، وعلوم تطبيقيّة أي بمعنى أنّها تطبّق (الطب ، العلاج الطبيعي ، الهندسة المدنيّة ، الخ ...) .
  • المنهجيّة : العلوم التجريبيّة (وهي العلوم التي تعتمد على التجربة لصياغة نطريّات مبنيّة على التجربة ) ، العلوم التجدريديّة (وهي العلوم التي تعتمد على مفاهيم منطقيّة لا خلافَ فيها ) .
  • الموضيع :
  • العلوم الطبيعيّة : وهي العلوم كالأحياء وعلوم الأرض والفيزياء بحيث تكون أساسيّة ومهمّة للتعلّم في شتّى المجالات .
  • العلوم الإنسانيّة : وهي العلوم التي تدرّس الأمور الإجتماعيّة كعلم الإجتماع وعلم النفس والقانون .
  • العلوم الإدراكيّة : مثل علم الحاسوب أو الحاسوبيّة واللغة العصبيّة وغيرها .
  • العلوم الهندسّية : وهي العلوم التي تعتمد بشكل أساسي في فهمها على العلوم الطبيعيّة ففيها دراسة الطبيعة لتجعل منها أشياء هندسّية ، كالعمارة مثلاً تحتاج الى فهم طبيعة الأرض فهي علوم أرض ، وتحتاج الى أسس هندسيّة فهي فيزياء ونطريات ، وهكذا ... .
  • يعتمد العلم بشكل أساسي على المصادر التي يتعلّم فيها الإنسان ، فالمصدر من أهم أسس التعلّم فمصداقيّة المصدر تدل على قوّة العلم ، فالجامعات تختلف لاختلاف مصادر ومنهاجيّة التعلّم ، والعلم القوي يعتمد على المصدر وعلى كميّة المعلومات التي تأخذ من هذهِ المصادر ، فمن أهم الأشياء التي يجب أن يفعلها المتعلّم أو الذي يريد أن يتعلّم أن يختار مصادر موثوقة وقويّة ومن ثمّ تعلّمها بشكل إحترافي .

المقالات المتعلقة بما هو العلم