ما هو الدخل القومي

ما هو الدخل القومي

يختلف مفهوم الدولة في العصر الحديث، عن مفهومها القديم، فالدول في العصر الحديث هي دول معروفة الحدود بشكل دقيق لا مجال للتقدير فيه، بحيث يكون شكل الدولة مبينُ على الخريطة، أمَّا قديماً فقد كانت الدول توسٌّعية و شكل حدودها تقريبي. هذا الفرق هو من الناحية الجغرافية، أما من الناحية الاقتصادية، فمصادر الدول القديمة تختلف وتتشابه مع مصادر الدول الحديثة، فالضرائب مثلاً هي من مصادر الدولة المالية المشتركة في القديم والحديث مع اختلاف مسمياتها من دولة لأخرى كما كان في العصور القديمة، ومع اختلاف أسباب جبايتها كما في العصور الحديثة. ومن المصادر المالية في العصور القديمة ما كان يعرف بغنائم الحروب، أمَّا حديثاً فلم يعد هناك وجودٌ لهذا المصدر لاستبداله بمصادر أخرى.

مما سبق نستنتج أنّ الناتج القومي للدولة هو مصطلح اقتصادي ومالي، يشير إلى ما يرد لخزينة الدولة من أموال من مختلف المصادر المالية للدولة، بعبارة أخرى فالدخل القومي هو مجموع الدخل المكتسب للدولة. يستخدم الخبراء الاقتصاديون هذا المصطلح لمعرفة مقدار التراجع والنموِّ في اقتصاد الدولة. كما يستخدم لمعرفة ترتيب الدول اقتصادياً ومقارنتها ببعضها البعض.

من أهم مصادر الدخل القومي للدول:

أولاً: قطاع الصناعات الاستخراجية: فالصناعات الاستخراجية هي من أهم المصادر التي تعتمد عليها بعض الدول التي تمتلك ثروات معدنية مدفونة داخل أرضها وفي مياهها، فالصناعات الاستخراجية تعني الصناعات التي تعتمد على استخراج الثروات من اليابسة أو البحار، كاستخراج النفط والبوتاس والفوسفات والمعادن والألمنيوم والحديد و الأملاح وغيرها. كما يجدر الإشارة إلى أنَّ الصناعة الاستخراجية هي الطريق إلى الصناعة التحويلية.

ثانياً: قطاع الصناعة التحويلية: تعني الصناعة التحويلية تحويل المواد الأولية التي تنتج من الصناعة الاستخراجية إلى منتجات نهائية، فمثلا يستخدم الحديد في الصناعات الثقيلة كالسيارات والطائرات والقطارات و غيرها. كما تستخدم الأملاح في بعض صناعات المواد التجميلية. وهناك العديد من الأمثلة على الصناعات التحويلية التي لا يتسع المقام لذكرها.

ثالثاً: قطاع الزراعة والثروة الحيوانية: تعتبر المنتجات الزراعية من الثروات المهمة للدول، إذ تسبب لها الاكتفاء الذاتي كما تشكل لها دخلً مهماً عن طريق تصديرها للفائض، خصوصاً إذا كانت الدولة تشتهر بصنف معين من المنتجات الزراعية. وكذلك الأمر بالنسبة للثروة الحيوانية.

رابعاً: قطاعات أخرى متفرقة: هناك قطاعات أخرى تشكل مصدراً مهماً للدخل القومي للدول، مثل قطاع المصارف والمالية، وقطاع الخدمات، وقطاع الاتصالات، وقطاع الأعمال الفردية، وقطاعي السياحة والسياحة العلاجية، وقطاع الخدمات الحكومية، وقطاع الأبنية والمقاولات، والقطاع التجاري، وغيرها الكثير من القطاعات التي تختلف من دولةٍ إلى أخرى بحسب طبيعة الدولة ومقوماتها.

المقالات المتعلقة بما هو الدخل القومي