ما هو الجوز

الجوز هو نوع من أنواع المكسّرات والمسليّات التي تقدّم للضيّوف أو للتسلية. يؤكل نيّاً، وقد يستخدم في الحلويات أيضاً، وفي إعداد بعض الوصفات. فما هو الجوز؟ وما في فوائده الغذائيّة والصّحيّة؟

ثمار الجوز هي أحد الثمار التي تنتمي لأشجار الجّوزيّات، وهي قابلة للأكل نيّة. ومن أنواعه الجوز الفارسي، والجوز الملكيّ، والجوز الأسود الشّرقيّ وهو النّوع الأكثر مبيعاً في الأسواق. أمّا الجزء المستعمل في الجوز فهي الثمرة وقشرتها، والأوراق، وقشرتها الخضراء. بينما تعتبر لبنان وسوريا واليونان أكثر الدّول إنتاجاً للجوز، وكذلك يوجد في إيران، والهند، وكشمير، والهملايا؛ حيث تفضّل شجرة الجوز النموّ في الأماكن الجبليّة المرتفعة، والتي يزيد ارتفاعها عن أربعة آلاف قدم. كما يتمّ زراعتها أيضاً في المناطق المعتدلة الحرارة، كاليابان، وغرب كندا، والأرجنتين. أمّا ارتفاع شجرة الجوز فتتراوح ما بين عشرة أمتار إلى أربعين متراً. في الدّول العربيّة له عدّة أسماء، منها عين الجمل كما يسمّونه في مصر والسعوديّة، وفي ليبيا يسمّى لوز خزايني، وفي المغرب يسمّى الكركاع.

تتكوّن ثمار الجوز من السّكريّات والصّمغ، وهي غنيّة جداً بالكثير من الأملاح المعدنيّة، كالحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك. كما أنّها غنيّة أيضاً بالعديد من الفيتامينات، كفيتامين أ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب1. أمّا قشرة ثمار الجوز فهي تتكوّن من عدّة مكونّات؛ منها: الزّيت، والصمغ، والمواد المعدنيّة، والسيليولوز، والماء، والألياف.

للجوز فوائد صحيّة عديدة وتأثيرات جيّدة على صحّة الجسم. فالجوز له فائدة في زيادة قوّة الذاكرة، حيث أنّ شكل ثمار حبّة الجوز تشبه المخ وتفيده أيضاً، كما أنّه غنيّ بأوميجا 3 والتي تخفف من أعراض الاكتئاب. الجوز أيضاً مفيد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدّم والحدّ من مخاطر أمراض القلب وتصلّب الشرايين. أضف إلى ذلك، أنّ الجوز له آثار إيجابيّة في خفض الوزن والرّجيم، حيث أنّه يقلّل من الشهيّة ويمدّ الجسم بنفس الوقت بالطاقة اللازمة. والجوز كذلك له فوائد في تقوية جهاز المناعة لديك، ويستخدم أيضاً في حلّ بعض مشاكل الجنس، حيث أنّه يزيد من هرمون التسترون الذّكري للرجل. كما أنّ احتواءه على أوميجا 3 يعمل على خفض ضغط الدّم المرتفع، ويقي من الإصابة بالسرطان، لا سيّما سرطان القولون وسرطان البروتستات وسرطان الثّدي.

لثمار الجوز فوائد جماليّة أيضاً، حيث أنّه قد يساعد في علاج الشّعر المتضرر والجاف، ويعمل على ترطيب الشّعر وزيادة كثافته. وهو مفيد للحامل لغناه بالأحماض الأمينية كأوميجا 3، والتي تفيد الجنين كذلك في وقايته من خطر الإصابة بالربو، وترفع من معدّلات الذّكاء لديه.

للجوز فوائد كذلك على البشرة وحمايتها لاحتوائه على فيتامين هـ، وهو الفيتامين المسؤول عن إعطاء الجلد والبشرة النّضارة والصّحة. كما أنّ احتوائه على مضادات للأكسدة تساعد في حماية البشرة من أشعّة الشّمس الضّارّة. وأمّا إحتوائه على أحماض دهنيّة فهي تساعد في حماية الجلد، والتخفيف من أعراض الشيخوخة.

المقالات المتعلقة بما هو الجوز