ما هو البريد الالكتروني

ما هو البريد الالكتروني

البريد الإلكتروني هو وسيلة الاتصال الحديثة التي تم تطويرها لتكون مبنية على شبكة الإنترنت، حيث تمكن المستخدم من إرسال الرسائل النصية وتضمينها صوراً، أو ملفات صوتية، أو مرئية أو أي نوع آخر من أنواع الملفات، ويتميّز البريد الإلكتروني بأن الإرسال والاستقبال يكون في اللحظة نفسها، فالرسائل الإلكترونية لا تحتاج حتّى تصل إلى المستقبل أن تنتظر وقتاً طويلاً وتجوب البحار والصحارى لتصل إلى المستقبل، إنما فقط ستصل في الوقت نفسه وبضغطة زر من المرسل نفسه.

بدايات البريد الإلكتروني كانت عن طريق ما كان يعرف بشبكة أربانت، حيث تطوّر وبشكل كبير في وقت لاحق، ففي العام 1971 ميلادية، تم إرسال أوّل رسالة إلكترونية باستخدام ما يعرف بالرمز ( @)، حيث يستخدم هذا الرمز ليتم الفصل ما بين عنوان الحاسوب وما بين اسم المستخدم.

من المميزات الهامة للبريد الإلكتروني أنّ الرسالة الواحدة يمكن أن تُرسل إلى عدد من الأشخاص وفي الوقت نفسه، أيضاً فإنّ الرسالة كما ذكر سابقاً يمكن لها أن تتضمّن العديد من الأمور منها النص، والصور، والأصوات وغير ذلك العديد من الأمور المختلفة، كما أنّ الرسائل الإلكترونية سريعة الوصول إلى المرسل إليه، وإذا لم يتم إرسال الرسالة واستلامها من الطرف الآخر الذي أرسلت الرسالة إليه، فإنّ إشعاراً سيصل إلى المرسل ليعلمه بأنّ الرسالة لم تصل.

البريد الإلكتروني سهل الاستخدام بدرجة كبيرة جداً، حيث يمكن للمستخدم صاحب البريد الإلكتروني أن يقوم بإجراء العلميات التي يريدها على الرسائل الموجودة في صندوق الوارد، فمن أبرز هذه العمليات أنّه يمكنه أن يقوم بالعديد من الأمور والعمليات المختلفة والتي من أهمها الحذف والرد وإعادة الإرسال إلى الجهة التي يريدها، إضافة إلى إمكانية تصنيفها في مجلد خاص وغير ذلك من العمليات والإجراءات التي تهم المستخدم.

من أبرز الأمثلة على المواقع الإلكترونية المتخصّصة في البريد الإلكتروني هي بريد الهوتميل وبريد الياهوو وبريد الجي ميل وغير ذلك من أنواع البريد الإلكتروني، حيث تعتبر هذه الثلاثة هي الأشهر على الإطلاق.

تطوِّر الشركات المتخصّصة في البريد الإلكتروني العديد من وسائل الأمن والحماية المتعلّقة بالبريد الإلكتروني، وذلك لأن هناك العديد من المخاطر المتنوعة التي تهدد أمن جهاز المستخدم وسرية معلوماته، لهذا السبب فإنّ الشركات تعمل على الدوام على تطوير وسائل الحماية المختلفة.

في السنين الأخيرة تم إضافة العديد من الخدمات إلى البريد الإلكتروني التي أصبحت كلها ضمن حزمة خدمات واحدة، خاصّة من بعد تعدد واتساع مجالات الأعمال لهذه الشركات عما كانت عليه في السابق.

المقالات المتعلقة بما هو البريد الالكتروني