ما هو اختبار GRE

ما هو اختبار GRE

اختبار GRE

وهو اختصار لـ"Graduate Record Examinations"؛ أي اختبار قياس القدرات وبالتحديد قياس قدرة الطالب الجامعي في التلقّي من مادّة تخصصه، وأيضاً يقيس مدى استعداد الطالب للخوض بدراسته الجامعية، وهو يقيس قدرة الطالب في المواد الكميّة والكيفية والتي تتطلب منه ذهناً متيقّظاً، وكلٌ حسب التخصص الّذي يحب أن يجتازه. إنّ اختبار الـ”GRE” هو أحد المتطلّبات الأساسية التي يخوضها الطالب عند تقدّمه لاجتياز الدرجة الجامعية، وهو معتمدٌ اعتماداً تاماً في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وكل المدن التي تتحدث اللغة الانجليزية.

لاختبار الـ GRE درجاتٌ يجتازها الطالب، ومن هذه الدرجات:

الدرجة الأولى

عبارة عن نصوص تقدّم للطالب تقيس مدى قدرته على الاستنتاج من خلالها: وهي عبارة عن عدد من الأسئلة تقيَم قدرة المتقدّم على فهم النصوص، وقدرته على الاستنباط منها لأهم النقاط الرئيسية، وأيضاً كيفيّة افتراض المعلومات الناقصة في النص، وإعادة تصحيحها، وأسئلة هذا الجزء معتمدة على قسمين:

  • القسم الأوّل: وهو عبارةٌ عن نصٍ ويتبعه بعض الأسئلة، وهي أسئلة تقيس قدرة الطالب على تحليل النص ومدى استفادته من المعلومات الموجودة فيه، والأسئلة كلّها متضمّنة الإجابة من النص نفسه.
  • القسم الثاني: وهو عبارةٌ عن نصٍ غير مكتملٍ، ويجب على الطالب أن يستكملها من خلال الاستنتاج بفهم معنى النص المقدم.

الدرجة الثانية

وهي عبارةٌ عن كتابةٍ تحليليةٍ تعطيك في الجزء الأوّل موضوعاً، وعليك أن تبدي رأيك فيه بكتابةٍ صحيحةٍ تصحيحاً إملائيّاً ومنطقياً، ويجب الانتباه إلى أنّ الموضوع المقدّم هدفه معرفة مدى قدرة الطالب على التركيز على أهم النقاط الرئيسية، وعدم التشتت في الأفكار. ويأتي الجزء الثاني برأي شخصٍ معيّن وإعطائك فرصة نقد رأيه وتحليله تحليلاً منطقيّاً وصحيحاً ويُبِتُ للموضوع بصلة، ويعطي للمصحّح مدى تفكيرك السليم، وإلمامك بالموضوع المقدم، ويجب التنويه إلى تركيزهم على الأخطاء الإملائية.

الدرجة الثالثة

وهي عبارةٌ عن قياسٍ لمدى استيعابك لمادّة الرياضيات والهندسة والجبر ممّا أخذته قبل وصولك للمرحلة الجامعية، ويمكن أن تكون بعض الأسئلة عبارةً عن أسئلةٍ رياضيةٍ بحتة، ومنها ما يكون من واقع الحياة التي نعيشها وكيف نترجمها رياضياً، ويجب التركيز جيداً، وهنالك أسئلة اختيارٍ من متعدّد يمكن حلّها ببساطة، أما أسئلة القياس والتحليل فمن الضروري تغذية ثقافتك الرياضيّة قبل اجتيازك للاختبار حتى تستطيع اجتيازها.

وأخيراً يوجد حول العالم ما يقارب الـ800 مركز ممّن يقدّمون مثل هذا الاختبار في ضمن 170 دولةً حول العالم، وهنالك موقعٌ رسميٌ لاختبارات الـ GRE يمكن لك زيارته ومعرفة معلوماتٍ عن موعد تقديم الاختبارات وأماكنها واعتماداتها.

المقالات المتعلقة بما هو اختبار GRE