ما هو احتقان الحوض

ما هو احتقان الحوض

يعتبر مرض إحتقان الحوض عند النساء من الامراض التي يصعّب تشخيصّه بسهولة لأنه أعراضه قد تتشابّه مع الكثير من الامراض مثل أورام الحوض أو في عنق الرحم وإلتهاب الحوض أو البطانة المهاجرة وأعراضه تتفاوت من إمرأة لإخرى ، فهو عبارة عن ألم يصيب المرأة أسفل البطن والظهر عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة ، بسبب الأوردة الموجودة حول الحوض والمبايّض لدى النساء .

أسباب إحتقان الحوض:

من خلال ظهور الدوالّي في الأوردةالموجودة على المبايّض والحوض حيث تتضخم وتتمدّد هذه الأوردة متسبة عدم في أرتجاع الدّم الذي يسبب الألم للمرأة ، هذه الدوالي التي تصيب أوردة الحوض تؤثر سلباً على الحوض والرحم والمبايض والمنطقة الحساسّة ، وقد تكون بسبب الإثارة الجنسية التي لا يليها جماع والرغبة الجنسية المكبوتة لدى بعض الفتيات بالإضافة الى ممارسة العادّة السريّة عند بعض الفتيات قبل الزواج مما تؤدي الى الألم في الحوض والبطن والظهر ، نستنتج من ذلك أن السبب الرئيسي لحدوث إحتقان الحوض هو وجود الدوالي في أوردة الحوض والرغبات الجنسية المكبوتّه.

تشخيص إحتقان الحوض :

يتم تشخيص إحتقان الحوض من خلال الفحص السريري للمريضة من خلال التأكد من وجود دوالي في الحوض ، ومن خلال صور الأشعة الصوتيّة والمقطعية والرنين المغناطيسي للحوض والمبايّض للكشف عن الدوالي في الشرايين .

أعراض إحتقان الحوض :

  • الشعور بألم مزعج في الحوض وأسفل البطن وأسفل الظهر.
  • الشعور بألم خلال و بعد الجمّاع عند النساء المصابات بإحتقان الحوض .
  • ألم خلال عملية الطمث.
  • ألم عند الجلوس والوقوف لفترات طويلة .
  • ألم خلال الحمل.
  • وجود افرازات غير طبيعية من المنطقة الحساسة .
  • رغبة في التبول بشكل مستمر مع عدم خروج البول بشكل طبيعي .
  • الحكة المزعجة في منطقة المثانة .

علاج إحتقان الحوض:

يتم عن طريق القسطرة لإغلاق الشريان المصاب بالدوالي ، بإدخال إنبوب عبر شريان الذراع حتى يصل الطبيب الى الشريان المصاب بالدوالي لإغلاقه بواسطة حقن الوريد بمواد صلبة ، وهذه العملية لا تتطلب جراحة وسهلة وتخرج المريضة بعد 15 دقيقة من إنتهاء العلاج ونسبة نجاحها 85 %.

أو من خلال أدوية أسيتات الميدروكسي بروجيستيرون تعطى للمريضة مما يؤدي لتوقف الدورة الشهرية عن المرأة ، ولا بد من الاستمرار على العلاج حتى يتم الشفاء فإن توقفت المريضة عن تناول الدواء سوف يعود الألم مرة أخرى .

المقالات المتعلقة بما هو احتقان الحوض