ما هو أكل القطط

ما هو أكل القطط

الحيوانات الأليفة

يَميل الكثير من الناس إلى تربية الحيوانات الأليفة في منازلهم وخاصّةً القطط بأنواعها المختلفة، نظراً لشكلها اللطيف والمُحبّب للكبار والصغار، وعدم تسبّبها بأيّ أذىً لأصحاب البيت، لذا يعمدون إلى تهيئة بيئة مناسبة للقطط للبقاء معهم لسنواتٍ طويلة، فيُجهّزون للقط أماكن نظيفة وخاصّةً للنوم وللحمام، كما يولون أهميّةً كبيرة لنوعية الغذاء المناسبة لكلّ قط حسب نوعيته وأصله، حتى لا يتسبّب الطعام في إصابته بأمراض قد تودي بحياته، لذا سوف نجمل فيما يلي مجموعةً من الأطعمة المُغذّية التي يمكن استخدامها منزلياً لإطعام القطط الأليفة.

أهم أصناف أغذية القطط
  • الكبد: حيث يُفضّل تقديم كبدة اللحم أو الدجاج للقط المنزلي من فترةٍ لأخرى؛ فهو غذاء مُفضّل لجميع القطط، كما أنّه غذاء رئيسي لتزويد القط بالمعادن والفيتامينات اللازمة لبقائه ونموّه والحفاظ على نشاطه وحيويته.
  • اللحم: إذ تعتبر اللحوم الحمراء الأكلة الأولى للقطط؛ لذا يُمكن تقديم طبق صغير من اللحم المسلوق أو المشوي أو المطبوخ للقط، كما يمكن إضافة كميّةٍ بسيطة من مهروس البطاطا لتزويد القط بمعدن البوتاسيوم وذلك لتخفيف رائحة البول النفاثة الناتجة عنه، ولا مانع من تقديم اللحوم المدهنة للقطط فهي تحبها، والدهن مادة غذائية يحتاجها جسم القط من وقت لآخر، لكن يجب طهي اللحم وعدم تقديمه للقط نيئاً كي لا يتسبب ذلك في زيادة شراسة القط الذي نحبّه في وداعته ولطافته.
  • المأكولات البحرية: حيث إنّ الأسماك واحدة من أهم الأغذية المحببة للقطط، مع الحرص على طبخها قبل تقديمها للقط سواء بالشواء أو السلق أو القلي وعدم تقديمه نيئاً مطلقاً، ويُعدّ سمك التونة والسردين من أكتر الأسماك المفيدة لجسم القط؛ إذ تزوده بالمعادن والفيتامينات والبروتينات والفسفور والأملاح المعدنية اللازمة لجسمه.
  • لحم الأرانب والدجاج: تُفضّل القطط لحوم الدجاج والأرانب بشدة، لذا يمكن تَقديمها للقطط المنزلية بعد شويها أو تقطيعها وسلقها، كما يمكن تقديم العظام الصغيرة للدجاج إلى القطط لأنها تزوّدها بالكالسيوم لتقوية عظامها.
  • منتجات الألبان: إذ يفضل القط تناول بعض مشتقات الألبان وأهمّها الجبن، والحليب، واللبنة، واللبن الزبادي؛ فهي أغذية مُناسبة يحتاجها صغار القطط في مراحلهم العمريّة المبكرة لنموهم، ولكنها قد تؤدي إلى شيء من سوء الهضم لكبار القطط.
  • الفيتامينات المصنعة: إذ يُمكن توزيع بعض حبيبات الفيتامينات البودرة على سطح الطعام المُقدّم للقطط النحيلة، لتساعد على تقويتها وزيادة وزنها بصورة صحية، مع ضرورة عدم تقديم أكثر من نوع واحد من الطعام في الوجبة الواحدة، كما يُفضّل إضافة القليل من زيت الزيتون على وجبة القط الرئيسية لأنها تُقوّي عظامه وتحسن فروته الخارجية.

المقالات المتعلقة بما هو أكل القطط