ما مكونات جسم البعوضة

ما مكونات جسم البعوضة

محتويات
  • ١ البعوضة
  • ٢ مكوّنات جسم البعوضة
    • ٢.١ الغدد اللعابيّة
    • ٢.٢ الجهاز الهضمي
    • ٢.٣ الجهاز الدوري
    • ٢.٤ الجهاز التنفسي والعصبي
    • ٢.٥ الجهاز التناسلي
البعوضة

البعوضة هي حشرة معروفة عند الإنسان وهي تنتمي لفصيلة ذات الجناحين، وتعتمد في غذائها على الدم من الإنسان والحيوان وهي معروفة بنقلها للأمراض وللجراثيم مثل الملاريا، وهناك أكثر من ثلاثة آلاف نوعٍ من البعوض تعيش في مختلف أنحاء العالم، والبعوضة تقوم بغرس جزء منها مثل الإبرة في جسم الفريسة تسمى القليمات تمتص بواسطتها الدم.

مكوّنات جسم البعوضة الغدد اللعابيّة

يحتوي جسم البعوضة على زوج من الغدد اللعابية في منطقة الصدر، وتحتوي كل غدة منهما على ثلاثة فصوص لكل فص منها قناة محوريّة تتفرع من القناة اللعابية الرئيسية، وتتحد هاتان القناتان مشكّلة قناة لعابية رئيسيّة تقع في رأس البعوضة الّتي تفتح بمضخة اللعاب.

تقوم مضخة اللعاب بضخ اللعاب في القنوات اللعابيّة التي تخترق اللسان، وهذا اللعاب هو المسؤول عن نقل الأمراض والجراثيم عن طريق تدفقه في الجروح الّتي تحدثها البعوضة في جسم الفريسة.

الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي في البعوضة من الفم، والبلعوم والمريء، وهناك ثلاثة أكياسٍ تقع في نهاية المريء، ويمتد اثنان منها ناحية الظهر والثالث ناحية التجويف البطني، وهناك أنبوبة قصيرة تصل المريء بالمعدة وتسمى القونصة.

تمتد المعدة من الصدر حتى تجويف البعوضة البطني الذي له قدرة على التمدد والاتساع، وفي النهاية يوجد هناك المعي الخلفي الّذي يتم بواسطته إخراج الفضلات والمواد الضارّة من جسمها عن طريق المستقيم الذي يوجد في نهايته.

الجهاز الدوري

الجهاز الدوري للبعوضة مفتوح، حيث يسير الدم فيه من خلال تجويف جسمي، فيتم امتصاص المواد الغذائيّة المهضومة، ثم يقوم التجويف الجسمي بنقلها إلى أنحاء الجسم عن طريق الدم.

يكون قلب البعوضة ملاصقاً لجدار البطن العلوي، حيث يتكون من عدة غرفٍ طويلة وضيّقة، تحتوي كل غرفة على فتحاتٍ يدخل منها الدم للقلب، كما أن هناك وعاءً دمويّاً يتصل بالقلب من جهة الأمام يسمى الأورطي، ويخلو دم البعوضة من كريات الدم الحمراء.

الجهاز التنفسي والعصبي

يتكون الجهاز التنفسي من قصبات وهي عبارة عن أنابيب ضيّقة لها فتحات على جانبي الصدر والبطن. أما الجهاز العصبي فيتكون من حبل عصبي مكون من عدة عقدٍ عصبية تتصل مع بعضها بواسطة أليافٍ عصبيّة، ويوجد زوج منها في الرأس ليشكل المخ، كما أن هناك زوجاً أماميّاً يقع فوق البلعوم وزوجاً خلفياً يقع أسفله، كما يحتوي الصدر على ثلاثة أزواج من العقد العصبيّة المتحدة مع بعضها.

الجهاز التناسلي

يقع في مؤخرة بطن البعوضة في التجويف الدموي، ويتكوّن عند الأنثى من مبيضين، لكل منهما قناة، وهاتان القناتان تتحدان معاً ناحية البطن لتشكيل المهبل، الموجود خلف فتحة الشرج. أمّا الجهاز التناسلي للذكر فهو يتكوّن من خصيتين لكل منهما قناة منوية، وتتحد هاتان القناتان لتكوين القناة القاذفة.

المقالات المتعلقة بما مكونات جسم البعوضة