ما مفهوم الندوة

ما مفهوم الندوة

الندوة تعتبر من أهم الأمور التي تعمل على تطوّر الإنسان في مجال معيّن ، فهي عمليّو إجتماع أشخاص معيّنين أو مجموعة معيّنة في مكان ما ومتخصّصين في مجال عمل واحد لمناقشة أمور معيّنة سواء كانت علميّة أو أدبيّة أو مقابلة للتعرّف بين الأشخاص ولها أهداف سامية يتم تحقيقها داخل الندوة .

العناصر التي تتألّف منها الندوة

أي ندوة تحصل يكون فيها مدير الندوة ، وموضوع الندوة ، الأعضاء المهمّين المشاركين في الندوة ، المشاركين والمهتمّين بالندوة ، المناقشات والحوارات التي تحصل داخل الندوة . حتّى يتم معرفة إذا كانت الندوة ناجحة أو لا يتم عن طريق العناصر التي تتألّف منها الندوة ، فإذا حدث أي خلل أو تقصير أو عدم إكتمال بأحد العناصر الخمسة التي ذكرت تفشل الندوة والهدف الرئيسي منها ، فالندوة بالعناصر التي تتألّف منها متكاملة من دون إستثناء .

نجاح الندوة
  • الموضوع : من أهم الأمور التي يجب أن تصبح الندوة ناجحة فيها أن يكون موضوع الندوة مهم ومشوّق وذو أهميّة وقيمة ، فالموضوع المهم هو الذي يجلب الجمهور والمشاركين بالندوة ليعرفوا ما هي الندوة التي يتناولها .
  • مدير الندوة : نجاح أي شيء في الدنيا لا يحصل إلاّ بأن يكون مديرها ناجحاً ومطّلع ذو إطّلاع كبير وعلم كافي في موضوع الندوة ، فلا يجوز أن تكون موضوع الندوة تتكلّم في أمر ومدير الندوة لهُ خبرة في مجال آخر ، فسوف تكون الندوة غير ناجحة لعدم نجاح مدير الندوة في مجال الموضوع .
  • المشاركون في الندوة : هناك أنواع من الندوات تكون مغلقة بدعوة المشاركين فيها ، فلا يجوز أن يكون موضوع الندوة مثلاً عن الإسعافات الأوليّة ويكون المشاركين فيها في مجال الكمبيوتر ، فهذا بحدّ ذاتهِ فشل للندوة لم تستطع أن توصل رسالتها .
  • الحوار البنّاء : إذا كان الندوة ذو أهميّة والمشاركين فيه مهتمّين لموضوع الندوة سوف تكون هناك مناقشات كثيرة واختلاف في آراء بين المشاركين والأعضاء ، فمن آداب الندوة أن تكون المناقشات فيها ذو أهميّة وبنّاءة ليتك تبنّي أفكار جديدة وتبادل خبرات والتوسّع في المعرفة بين الأشخاص الموجودين بحيث يكون هناك إستراتيج معيّن يجب أن يتّبعها الإشحاص الموجودين وعدم الخروج عن موضوع الندوة والتطرّق إلى أمور خارج نطاق الندوة .
فوائد الندوة
  • تبادل الخبرات والآراء : عندما يجتمع مجموعة أشخاص يمتلكون خبرات في نفس المجال يصبح هناك تبادل للأفكار فيما بينهم .
  • التعرّف : يتيح فرصة ليتعرّف الأشخاص الذين يعملون في نفس المجال وبالتالي زيادة الفرصة في الإبداع والتوسّع من الدائرة المحصورة .
  • حبّ العمل والمجال : عندما يرى الشخص أناس بارعون بشكل كبير في تخصّص معيّن يولّد قوّة للزيادة في المعرفة .

المقالات المتعلقة بما مفهوم الندوة