ما فوائد كربونات الصوديوم

ما فوائد كربونات الصوديوم

كربونات الصوديوم

كربونات الصوديوم عبارة عن مسحوق بلوريّ أبيض الّلون غير قابل للانحلال في الكحول، بينما له قابليّة الانحلال في الماء، ويتحول بشكل تدريجيّ إلى كربونات الصوديوم أثناءَ تسخينِه في السوائل أو في الأوساط الجافّة، ويُستخدم كربونات الصوديوم في الصناعات الغذائيّة والصناعات الدوائيّة، ويدخلُ في صناعة الصابون وأعلاف الحيوانات، كما أنّ له العديدَ من الفوائد التي سنتطرّق إلى ذكرها في هذا المقال.

فوائد كربونات الصوديوم
  • علاج فطريّات المهبل: تُصاب العديدُ من النساء بالالتهابات المهبليّة الناتجة عن عدوى الفطريات، وتساعد كربونات الصوديوم على التخلص من الفطريّات والحكة، بحيث تُخلط ملعقة كبيرة من مسحوق كربونات الصوديوم إلى لتر من الماء الفاتر، ويُستخدم هذا المحلول كغسول يوميّ لمنطقة المهبل.
  • علاج مرض النقرس: يحدث مرض النقرس نتيجةً لارتفاع مستوى حمض اليوريك في جسم الإنسان، وللتخلص من آلامه ونوباته المؤلمة، بحيث تُخلط ملعقة كبيرة من كربونات الصوديوم وملعقتان من عصير الّليمون، ويتمّ تناول هذا المزيج مرة في اليوم ولمدّة أسبوع وسيختفي ألم المفاصل نهائيّاً.
  • علاج اضطرابات المعدة: للتخلّص من ارتجاع الحمض المعديّ أو حرقة المعدة، تُضاف ملعقة من كربونات الصوديوم إلى كوبٍ من الماء الدافئ ثم يُحرّكُ المزيج ويُشرب.
  • تنظيف بشرة الوجه: إزالة الخلايا الميتة وتنظيف البشرة من الأوساخ والدهون من الأمور الهامة التي يجب اتباعها للحفاظ على جمال البشرة، بحيث تُخلط ملعقة من عسل النحل الطبيعي وملعقة من كربونات الصوديوم، ثم يطبّق المزيج على البشرة ويُدلك بحركاتٍ دائريّةٍ رقيقة لمدة دقيقة واحدة، بعد ذلك يُغسلُ بالماء الدافئ.
  • علاج بثور الوجه: تُخلط كميّة قليلة من كربونات الصوديوم مع كميّة مناسبة من الماء خلطاً جيداً للحصول على عجينة سميكة القوام، ثم تطبق العجينة على البشرة وتُترك لمدة ربع ساعة بعد ذلك تُغسل بالماء البارد.
  • تبييض الأسنان وتعقيم الفم: توضع كميّة قليلة من كربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان وتُفرك بواسطتها الأسنان بشكلٍ جيد، ثم يُغسل باستعمال الماء ومعجون الأسنان.
  • التخلص من آثار منتجات العناية بالشعر: الإكثار من استخدام منتجات العناية بالشعر التي تسبّبُ تراكمَ المواد الكيميائيّة الأمر الذي يجعل الشعر باهتاً ومتشابكاً، ولعلاج هذا المشكلة تُمزج ثلاث ملاعق من كربونات الصوديوم مع كمية قليلة من شامبو الشعر، ثم يوضع المزيج على الشعر ويُدلك بأطراف الأصابع بعد ذلك يُغسل جيداً بالماء.
  • التخلص من أعراض البرد: استنشاق محلول كربونات الصوديوم أو استعماله كغرغرة كل أرع ساعات يساعد على التخلص من الرشح والزكام واحتقان الحلق.
  • تنظيف الفواكه والخضروات: تُذاب كميّة مناسبة من كربونات الصوديوم في الماء، ثم توضع الخضروات والفواكه في المحلول لقترةٍ زمنيّةٍ قصيرة، بعد ذلك تُغسل جيّداً بالماء.

المقالات المتعلقة بما فوائد كربونات الصوديوم