ما فوائد شرب الماء مع الليمون

ما فوائد شرب الماء مع الليمون

الماء والليمون

يعتبر الماء والليمون من أهم المشروبات التي ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالمواظبة على شربها، وتحديداً في الصباح الباكر، وذلك لما يحتويه هذا المشروب من عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان، حيث يتمّ تحضيره من خلال مزج عصير نصف حبّةٍ من الليمون الحامض مع كوبٍ من الماء الفاتر، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أهم فوائد الماء والليمون للجسم.

فوائد شرب الماء مع الليمون
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: حيث أن الليمون يمتلك خصائص مشابهة للأحماض التي تفرزها المعدة، وذلك من شأنه التقليل من آلام المعدة وحرقتها من خلال التخلّص من السموم والجراثيم التي قد تتراكم فيها، وعلاج مشكلة عسر الهضم، أو لأمساك، وانتفاخ البطن من الغازات وغيرها.
  • تقوية جهاز المناعة في الجسم: وذلك بسبب احتواء الليمون على نسبةٍ عالية من فيتامين ج، والذي يلعب دوراً كبيراً في تقوية خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مناعة الجسم والتصدّي للأمراض المتعدّدة، وأهمّها الإنفلونزا، ونزلات البرد، كما أنّه يساعد على امتصاص الحديد من الوجبات المختلفة المتناولة خلال اليوم.
  • إمداد الجسم بالطاقة والحيوية: للحصول على النتيجة المطلوبة، يجب الحرص على شرب الماء الفاتر فقط، إذ إنّ الماء الساخن والماء البارد يعملان على امتصاص الطاقة من الجسم، ويشار أيضاً إلى أن شراب الماء والليمون يقوم بإنعاش النَّفَس والتخلّص من الرائحة الكريهة للفم نتيجة قتله للبكتيريا المتراكمة في اللثة وعلى الأسنان.
  • فقدان الوزن الزائد: حيث إنّ الماء يملأ المعدة، ويقلّل من الشعور بالجوع أو الرغبة في تناول المزيد من الوجبات خلال اليوم، والليمون يزيد من نشاط العمليّة الأيضيّة وعمليّة التمثيل الغذائيّ في الجسم، وبالتالي حرق المزيد من الدهون والسعرات الحراريّة خلال اليوم.
  • الحفاظ على صحّة البشرة: يحتوي الليمون على نسبةٍ عالية من المواد المضادّة للأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرّة، وهي المسّبب الأساسي لتلف الخلايا والظهور المبكر لعلامات التقدّم بالسن، مثل: التجاعيد، والتصبّغات على الوجه واليدين، وبالتالي فإنّ المواظبة على شرب الماء والليمون يحافظ على نضارة وشباب البشرة، ومن الجدير بالذكر أيضاً بأنّ المواد المضادة للأكسدة تقلل من فرص الإصابة بالأورام الخبيثة وتحافظ على سلامة الخلايا.
  • علاج الالتهابات: خاصةً التي تصيب المفاصل، حيث أنَّ لهذا المشروب القدرة على التخلّص من حمض اليوريا الذي يتراكم في المفاصل ويتسبّب بالألم الشديد فيها.
  • الوقاية من الجفاف: وخاصّةً في فصل الصيف، فشرب الماء والليمون يحافظ على رطوبة الجسم من الداخل، والتحسين من العمليّات الحيوية فيه.
  • تنظيف الجسم: وذلك من خلال التخلّص من السموم، أو الأوساخ الراكدة في الدم، أو الكليتين، أو القولون وغيرها، والوقاية من الإصابة بالتهابات المثانة والمسالك البولية.
  • التحسين من عمل الدماغ: حيث أن الليمون يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، واللذين يساعدان على حماية الخلايا الدماغية والاعصاب المرتبطة بها، لذلك ينصح بشربه من قبل طلاب المدارس والجامعات.

المقالات المتعلقة بما فوائد شرب الماء مع الليمون