ما فوائد الشوفان للشعر

ما فوائد الشوفان للشعر

الشوفان

يعد الشوفان من النباتات العشبيّة الحولية من الفصيلة النجيلية، وهو نوعٌ من أنواع الحبوب، انتشر بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة نظراً لفوائده العَظيمة لجِسم الإنسان؛ فهو يُستخدم في العديد من المَجالات المختلفة، ويؤكل بشكل رئيسي كعصيدة تحتوي على اللبن، وفي بعض الأحيان يتم تناوله مع الفواكه والعسل،

يعتبر الشّوفان من الأغذية المغذّية، ويُستعمل عن طريق تحميص حبوب الشوفان ثمّ تنظيفها واستخدامها بعد ذلك، ويدخل في تحضير الكعك والخبز وحبوب الإفطار والدقيق، وله العديد من الأسماء الأخرى مثل: خرطال، وقرطمان، وخرطل. سنتعرّف خلال هذا المقال إلى أهمّ فوائد الشوفان خاصّةً للشعر.

فوائد الشوفان للشعر

يُعدّ مفيداً جداً للشعر وفروة الرأس، لما يحويه من مركبات غذائية وفيتامينات؛ فالشوفان يُرطّب فروة الرأس بفعالية ويُعطي الشّعر لمعاناً رائعاً، كما يُكسبه قوّةً وكثافةً، ويقضي على قشرة الرأس المزعجة، بالإضافة إلى أنه يطهّر فروة الرأس من الزيوت المتراكمة عليها، ويحمي الشعر من التساقط؛ فهو يحتوي على الزنك والبوتاسيوم والمغنيسوم والحديد، ويُمكن استعماله عن طريق مزجِ الشوفان المطحون مع زيت اللوز والحليب السائل، ثم يُفرد على الشعر الجاف وتُدلّك أطراف الشعر وجذوره ويُترك لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها يُشطف بالماء والشامبو.

فوائد الشوفان العامة
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب والحدّ من مشاكل وأمراض الشريان التاجي؛ إذ إنّ الشوفان يحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الألياف الذائبة، والتي تحدّ من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم لوجود مادة البيتا جلوكان، حيث تمنع امتصاص الكولسترول من الأمعاء.
  • يخفض مستوى السكر في الدم على الرغم من ارتفاع محتواه من الكربوهيدرات، لذا فهو يعدّ غذاءً مفيداً لمرضى السكر؛ حيث إنّ تلك الكربوهيدرات عبارة عن نشويّات مُركّبة تبطئ عمليّة الهضم بفعالية.
  • يُعدّ الطعام الأول للتخفيف من الوزن الزائد؛ فهو منخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تُعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة ممّا يقلّل من تناول كميات كبيرة من الطعام، ويزيد من عملية التمثيل الغذائي.
  • يُعتبر مضاداً للاكتئاب والتوتر والحزن والقلق والاضطرابات العصبية بشكل عام.
  • يقي من الإصابة بسرطان الأمعاء، لذا يُنصح بتناوله مرّتين يومياً.
  • يعالج الإمساك، كما يساعد الأطفال على زيادة أدائهم الحركي والإدراكي ومعدّل ذكائهم.
  • يقي من الإصابة بالأمراض المختلفة لاحتوائه على مضادات أكسدة مثل الفلافونويد.
  • يعالج حب الشباب ويزيل الدهون الزائدة من البشرة، كما يُنظّف البشرة ويرطّبها، ويمكن استعماله كغسول لاحتوائه على مادة الصابونيين.
  • يمدّ الجسم بطاقة فائقة وخاصّةً لدى الأشخاص الذين يُمارسون رياضة كمال الأجسام، وذلك لاحتوائه على نشويات مفيدة وجيدة.

المقالات المتعلقة بما فوائد الشوفان للشعر