ما فوائد الحلبة للوجه

ما فوائد الحلبة للوجه

الحلبة

هي إحدى النباتات التي تحتوي بذورها على العديد من الفيتامينات، والمعادن كالبوتاسيوم، والنحاس، والزنك، ويكثر استخدامها لإدرار حليب المُرضِع، وتنظيف الجسم من السموم، كما يستخدمها مرضى السكري لتخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنّها تُخفف الشعور بحموضةٍ وحُرقة المعدة، وتُساعد فى علاج السعال، والتهاب الشعب الهوائية كذلك، وللحلبة فوائد عديدة للوجه سنذكرها في هذا المقال.

فوائد الحلبة للوجه
  • علاج التهابات الوجه: ويمكن الاستفادة من الحلبة في هذه الحالة؛ بنقع بذورها في الماء مدّةً لا تقلّ عن ساعة، ثمّ طحنها في الخلاط الكهربائي، وخلطها مع مسحوق الزنجبيل الجاف، ليصبح الخليط أشبه بالعجينة، ثمّ وضع الخليط على نارٍ هادئة، حتّى يسخن قليلاً، ويتم وضع العجينة بعدها على المناطق المُلتهبة في الوجه، لبعض الوقت أو حتّى الشعور بالراحة.
  • القضاء على الرؤوس السوداء: ويكون ذلك بشطف الوجه بمغلي بذور الحلبة بعد أن يبرد، كما يمكن عمل عجينةٍ من الحلبة الطازجة، ووضعها مدّة عشرين دقيقةً على الوجه، ويُعتبر استخدام الحلبة بهذا الخصوص فعالاً للغاية، فالحلبة تمنع ظهور الرؤوس السوداء، وتُحارب ظهور الحبوب والبثور أيضاً.
  • تخفيف تهيج البشرة: تحتوي على عناصر ومواد مضادة للالتهابات، لذا فإنّ استخدامها يعالج مشاكل البشرة المرتبطة بإصابات الحروق، والدمامل، والأكزيما، كما أنّها عاملٌ مُساعدٌ للقضاء على الندوب، وآثار الجروح والحبوب، عن طريق غمس قطعة قماشٍ نظيفةٍ ومُرطبة بالماء، في مغلي الحلبة البارد، ثمّ وضعها على الوجه.
  • معالجة حَب الشباب: ولهذه الغاية يُمكن طحن بذور الحلبة، ووضعها في ​​الماء الدافئ، وإضافة بضع قطرات من العسل، ثمّ يوضع الخليط على الوجه مدّةً تتراوح بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُشطف الوجه بالماء.
  • تقشير البشرة: حيثُ يُنقع مسحوق الحلبة في الماء الدافئ، ثمّ تُسحق البذور، وتوضع على الوجه ويتمّ تركها لتجفّ، بعدها يتمّ تعريض الوجه لرذاذٍ من الماء، وفركه بحركاتٍ دائرية، مدّةً لا تقلّ عن ست دقائق، بعدها يُشطف الوجه بالماء البارد.
  • تفتيح لون البشرة: ويمكن تفتيح لون البشرة بواسطة الحلبة، عن طريق خلط مطحون الحلبة مع الحليب، وفرده على الوجه والرقبة، وتركه مدّة ربع ساعة، ثمّ يتمّ غسل الوجه بالماء البارد، ويُنصح تكرار الوصفة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.
  • محاربة علامات تقدم السن: يتمّ مزج مسحوق الحلبة مع القليل من الحليب، وقطراتٍ من العسل، ويوضع المزيج على الوجه، ويُترك مدّةً لا تقلّ عن عشر دقائق، ولا تزيد عن خمس عشرة دقيقة، وتُكرر الوصفة مرتين في الأسبوع، وسيتمّ بعد فترةٍ وجيزة ملاحظة فعالية الحلبة في تقليل ظهور التجاعيد.
  • ترطيب البشرة: لا سيما للبشرة الجافة، كما أنّها تزيد نعومة البشرة.