ما فوائد الأكل الصحي

ما فوائد الأكل الصحي

الأكل الصحيّ

ينصحُ الأطبّاء والمختصّون في مجالِ الصّحة العامّة بالتركيز على تناول الأطعمة الصّحية؛ لضمانِ الحفاظِ على صحّة الجسم، ولضمان سلامة العمليّات الحيويّة فيه، وقوة البدن والاستقرار النفسيّ والعقليّ، علماً أنّ الأكلَ الصحيّ يتمثّل في قائمةٍ طويلة لا متناهية من الأطعمة الطبيعيّة التي تحتوي في تركيبتِها على نسبٍ متفاوتة ومختلفة من الفيتامينات والعناصر المعدنية والأحماض الأمينيّة التي يحتاجها الجسم بكميّات معيّنة يومياً، بما في ذلك كلٌّ من: الفواكه، والخضروات، والّلحوم، والمأكولات البحريّة، والمشروبات الطبيعيّة، والنباتات العشبيّة العطريّة والماء وغيرها. وفيما يلي أبرزُ الفوائد التي تعودُ على الجسم من تناول الأكل أو الغذاء الصحيّ.

فوائد الأكل الصحيّ
  • يمدّ الجسم بكافّة الفيتامينات التي يحتاجُها، بما في ذلك كلٌّ من فيتامين ج المضادّ للالتهاباتِ، والحساسيّة، والعدوات الفيروسيّة والجرثوميّة، والمقوّي لصّحة الجهاز المناعيّ، وفيتامين E المضادّ للأكسدة والذي يقاومُ الشقوقَ الحُرة المسبّبة لمرضِ السرطان بأنواعِه المختلفة، والذي يحافظُ على شبابِ وحيويّة الجسم ويقي من الظهور المبكّر لعلاماتِ التقدّم في السنّ، بما في ذلك كلٌّ من التجاعيد، والشيب، أو الشعر الأبيض، والخطوط الرفيعة وغيرها، إضافة إلى فيتامين د المفيد جداً لصحّة العظام، والمفاصل، والعضلات، والأسنان، حيث يضمنُ الامتصاصَ الأفضل لعنصر الكالسيوم.
  • يحافظ على طاقة الجسم وحيويّته، من خلال تنشيط الدورة الدمويّة، ويقي من مشاعر التعب والخمول، بمعزل عن الكافيين غير الطبيعيّ، حيث يحتوي الغذاءُ الصحيّ على السكر الطبيعي المحفّز للطاقة.
  • يمدّ الجسمَ بالعناصر المعدنيّة الأساسيّة لصّحته، بما في ذلك عنصر الحديد الذي يضمنُ نسبةً كافية من الهيموغلوبين في الدم، ويقي بالتالي من الأنيميا، وعنصر الكالسيوم الذي يقي من هشاشة العظام وضعفها، وعنصر الفسفور الذي يقوّي الوظائف الدماغيّة.
  • يقي من الإصابة بالأمراض الناتجة عن المواد الحافظة والملونات والصبغات الكيميائيّة، وكذلك من مرض السرطان الناتج عن الأطعمة المدخنة، مثل سرطان المعدة والمريء.
  • يعد مفيداً جداً لحماية الجهاز الهضميّ من المشكلاتِ المختلفة، بما في ذلك كلٌّ من عسرِ الهضم، والإمساك، والتشنجات، ومشاكل المعدة، وذلك بفضل احتوائه على الألياف المحفّزة للأيض والتمثيل الغذائيّ.
  • يقي من الزيادة الكبيرة في الوزن والسمنة، ويحافظُ على ليونةِ ورشاقة الجسم.
  • يطرد السموم المتراكمة في الجسم، وينقّي الدم من الشوائب.
  • تحول دون ارتفاع معدّل الكولسترول الضار في الدم، والذي يُختصر علميّاً بLDL، والذي يتسبّبُ ارتفاعه في الإصابةِ بأمراض القلب وتصلّب الشرايين والأوعية الدمويّة، وما يرافقُ هذه الحالات من الجلطات والسكتات القلبيّة والدماغيّة.