ما فائدة فيتامين ه للبشرة

ما فائدة فيتامين ه للبشرة

فيتامين هـ

يدخلُ فيتامين هـ أو E في صناعةِ الكثير من مستحضرات التّجميل وكريمات العناية بالبشرة، وكذلك يُستخدم في مستحضراتِ العناية بالشّعر؛ لِما يحمله من العديدِ من الفوائد المضادّة للأكسدةِ، فيتسطيع فيتامين هـ التّخلص من مشاكل الجهاز التّنفسي وشبكيّة العين، وإنتاج كريات الدّم الحمراء، والمساهمة في التّقليل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشّرايين والسّكري، وحماية جدران الخلايا من تراكمِ الكولسترول عليها.

يمكنُ الحصول على فيتامين هـ ككبسولات من الصّيدلية، كما يتواجد في العديد من الأغذية كالمكسّرات، والخضار الورقيّة، والزّيوت النّباتية، والعديد من أنواع الأسماك كالسّردين والتّونة، والحبوب الكاملة، والأفوكادو، والكيوي، والبيض، والكبد، فيمكنُ الحصولُ على الكثيرِ من الفوائد للبشرة باستخدامِ فيتامين هـ، لذلك سنذكرُ في هذا المقال هذه الفوائدِ للتعرّفِ عليها.

فوائد فيتامين هـ للبشرة
  • التّخلص من علاماتِ تمدّد البشرة: يحتوي فيتامين هـ على بعض الموادّ المضادة للأكسدة؛ والتي تقاومُ الجذور الحرة، وبذلك التقليل من ظهور تشقّقات الجلد وتمدّده خاصّةً عند الحمل، والتخلص من البقع الدّاكنةِ وتوحيد لون البشرة، فيمكن استخدام كبسولات فيتامين هـ المضاف إليها القليلُ من زيت اللوز وزيت جوز الهند، وتطبيقها على البشرة.
  • معالجة الحروق: يساعد فيتامين هـ على تهدئة البشرةِ في حالةِ الحرق.

الوقاية من سرطان الجلد: يمكن خلط فيتامين هـ مع واقي الشّمس، أو بلسم مرطب للبشرة، وتطبيقه على الجلد إلى أن تمتصه البشرة.

  • التّخلص من الأكزيما والصّدفية: يساعد فيتامين هـ على التّخلص من مرض الأكزيما أو الصّدفية، بتطبيق زيت فيتامين هـ على المنطقة المصابة.
  • علاج تقرّح الجلد: فقد تتعرّضُ في بعض الأوقات إلى الجفاف وخاصّة في فصل الصّيف، مما يسبب تقرح الجلد، فيمكن تطبيق فيتامين هـ على البشرة مع استخدامِ كريم مرطّب.
  • التخلص من التّجاعيد: يساعد فيتامين هـ على التّخلص من علامات التّقدم في السّن، ومقاومة الجذور الحرة التّي تزيد من ظهور التّجاعيد، ويزيدُ من إنتاج الكولاجين في الجسم لإعطاء البشرة رونقاً، وزيادة مرونتها وجعلها متوهجةً.
  • تنعيم البشرة: يساعد فيتامين هـ على الحفاظ على الخلايا من التّلف، وتجديد الخلايا الميتة، وبذلك الحصول على بشرةٍ ناعمةٍ وصافيةٍ.
  • التّخلص من البقع البنية: عادةً ما تنتج البقع البنيةُ والكلف بسبب إنتاج الميلانين؛ فيساعد فيتامين هـ على منع ظهور البقعِ البنية، فيمكن تطبيقه بشكلٍ مباشرٍ على الجلد للتخلصِ من البقع.
  • تنظيف البشرة: يساعد فيتامين هـ على التّخلص من الشّوائب والأوساخ التّي تسبب تلف البشرة.

المقالات المتعلقة بما فائدة فيتامين ه للبشرة