ما فائدة حمض الفوليك

ما فائدة حمض الفوليك

حمض الفوليك

حمض الفوليك، أو الفوليك أسيد، أو فيتامين ب9 من الفيتامينات المعروفة لقيمتِه في الوقايةِ من العيوب الخلقيَّة للأجنّة، وغيرها الكثير من الفوائد الصحيَّة، فقد أثبتت الدراسات بأنَّ النساءَ اللواتي يأخذنَ جُرعاتٍ من حمض الفوليك انخفضَ عندهنَّ خطر الإصابةِ بارتفاع ضغط الدم.

حمض الفوليك هو من مجموعة فيتامين ب الموجودُ في الخُضار الورقيَّة، والبازيلاء، والفاصوليا الخضراء، والفواكه، يُساعدُ حمض الفوليك على إنتاج الخلايا، ومعالجة التالفِ منها، وبشكلٍ خاصّ يُساعد على تشكيل خلايا الدم الحمراء، ويمنعُ من تغيّرات الحمض النوويّ للخلايا المرتبطة بمرض السرطان، وغيرها الكثيرمن الفوائد التي سنذكرُها خلال هذا المقال.

فوائد حمض الفوليك
  • العيوب الخلقية: أظهرت الدراسات بأنَّ أخذ جرعاتٍ من حمض الفوليك قبل الحمل يُقلّل بشكلٍ ملحوظٍ من حدوث العيوب الخلقيّة المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبيّ (تشوّهات العمود الفقريّ والدماغ)، مثل السنسنة المشقوقة، ويتمَُ وصفها للمرأة الحامل خلال أولِ ثلاثة أشهرٍ من حملها.
  • صحة القلب: حمض الفوليك يقترن بفيتامين ب12 كإنزيمٍ مُساعدٍ في عملية التمثيل الغذائيّ في الحمض الأمينيّ، الذي يُسبّب تجلّط الدم بسهولةٍ أكثر من المُعتاد، الأمر الذي يقي من الإصابة بأمراض القلب المُختلفة.
  • مضادّ للاكتئاب: تُستخدم المكملات الغذائيّة من حمض الفوليك لمعالجة الاكتئاب، وتعزيز قدرة العقاقير المُستخدمة لمعالجته، فقد أظهرت الدراسات بأنَّ الأشخاص الذينَ يُعانون من نقصٍ في حمض الفوليك لديهم قدرةٌ أقل في الاستجابةِ للعقاقير المُستخدمة لمعالجة الاكتئاب، ويُساعد حمض الفوليك من تحسين المزاج.
  • مرض الزهايمر: أظهرت دراسةٌ حديثةٌ أُجريَت على أكثرِ من خمسمائةِ رجلٍ وامرأةٍ تتراوحُ أعمارهم ما بينّ ستينَ سنةٍ وأكثر، أنَّ تناول جُرعاتٍ موصوفةٍ من حمض الفوليك يحدُّ من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويقي أيضاً من خطر فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدّم بالعمر.
  • الكوليسترول: يُساعد حمض الفوليك في بقاء مستويات الكوليسترول في الجسم ضمنَ حدودها الطبيعيّة، ويُخفض من نسبة الكوليسترول الضارّ في الجسم.
  • يقي من السرطان: وفقاً لجمعيّة السرطان الأمريكيَّة فإنَّ مستويات حمض الفوليك المُنخفضة في الجسم مقترنةٌ بارتفاع مُعدلات الإصابةِ بسرطان القولون والمُستقيم، وبعض الأنواع الأُخرى من السرطان، لذا فإنَّ حمض الفوليك ضروريٌ لإصلاح الحمض النوويّ عندَ إنشاء الخلايا السرطانيَّة.
  • الجهاز العصبيّ: تُشير الأبحاث أنَّ هنالكَ ارتباطاً بينَ مستويات حمض الفوليك وصحّة الأعصاب، لذا فإنَّ حمض الفوليك يُعزّز من صحة الأعصاب، ويُساعد في الحدِّ من الإصابةِ بمُختلف أنواع الأمراض المرتبطة بالأعصاب.

ملاحظة: إنَّ تناول المكمّلات الغذائيَّة من حمض الفوليك دونَ استشارةٍ طبيةٍ يُمكن أن تُعرّض المرء لمضاعفاتٍ صحيةٍ خطيرة، لذا يُنصح دائماً باستشارة الطبيب، واتباع نظامٍ غذائيّ صحيّ يحتوي على الكثير من الخُضار الورقيّة و الفواكه الطازجة.

المقالات المتعلقة بما فائدة حمض الفوليك