ما فائدة الليمون للبشرة

ما فائدة الليمون للبشرة

الليمون

الّليمونُ أحدُ أصناف النباتات التي تنتمي إلى مملكة الحمضيّات، وفصيلة السذابيّة، ويتراوحُ طولُ الشجرة بين متر إلى ستّةِ أمتار، وله ثمار بيضاويّة الشكل ذات لون أصفر، وأخضر، وتُستخدمُ عادة لأغراض الطهي، ولثمارِه فائدة كبيرة للجسم؛ وذلك لما يحتويهِ من قيم غذائيّة يحتاجُها الجسم بشكل يوميّ، حيث إنّ كلّ مائة غرام من الّليمون يحتوي على 121 كيلوجولاً من الطاقة، إضافة إلى ما يلي: الكربوهيدرات، والسكر، والألياف الغذائيّة، والبروتين، والدهون)، والفيتامينات مثل: الثيامين، والرايبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثينيك، وبي 6، حمض الفوليك، وفيتامين ج.

يوجدُ العديد من الفوائد لثمار الّليمون؛ حيث إنّه يعتبرُ أحدَ المصادرِ الرئيسيّة في صناعة حامض الستريك، ويُستخدم في تنظيف الصحون، وبعض أجزاء البيت، كما يُصنع منه زيت الّليمون الذي له فوائدُ طبيّة كثيرة، فضلاً عن كونه محسّناً للمزاج؛ بفضل رائحته التي قلّ مَن لا يرغبُها.

فوائد الليمون للبشرة

يحتوي الّليمون على العديدِ من الموادّ مثل الفيتامينات، والأحماض التي تلعب دوراً هامّاً في علاج المشاكل التي قد تتعرّضُ لها البشرة، ومنحها بريقا جذّاباً؛ حيث إنّه يُساهم في ترطيبِها، ومحاربة كافّة المعيقات التي تسبّب لها الضرر، ومن أبرز فوائد الّليمون للبشرة هي:

  • الحفاظ على البشرة نظيفة من الجراثيم، والفيروسات، كما أنّه يمنحُها لوناً صافياً، ويحميها من ظهور الّلون الباهت فيها، ويُمكن ذلك من خلال استخدام خلطة الّليمون؛ وذلك بدهن قطعة صغيرة من الّليمون على مجمل الوجه لمدّة تصل إلى عشر دقائق، وغسله بعد ذلك بالماء والصابون.
  • تغذية خلايا البشرة بحيث تكون نضرةً ولها بريق، وذلك من خلال مزج عصير الّليمون بالعسل، ووضعه على البشرة لمدّة تتراوحُ من سبع إلى عشر دقائق، وغسله بعد ذلك بالماء الدافئ، كما أنّ هذه الخلطة تساهمُ في تبيض البشرة.
  • الحماية من تراكم الزيوت، خاصّةً عندَ أصحابِ البشرة الدهنيّة، وذلك بوضعِ القليل من عصير الّليمون على قطعةٍ من القطن، وفركها على البشرة لكي تمتزجَ الزيوت مع الّليمون، وتركها لمدّة تقاربُ العشرين دقيقة، كما أنّ لهذه الطريقة فائدةً في التخلص من حبّ الشباب الذي يظهر على البشرة بسبب هذه الزيوت.
  • المساعدة في التخلّص من التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وشدّ البشرة، وذلك من خلال استخدام مزيجِ عصير الّليمون مع حليب البودرة.
  • القدرة على تفتيح مسامات الوجه، وذلك بعد غسل الوجه بالماء الساخن، ووضع عصير الّليمون على وجه، ثم تعريض البشرة لمدّة قدرها سبع دقاق للبخار، وغسل الوجه بالماء البارد بعد ذلك، كما أنّ ذلك يساعدُ على إزالة البقع السوداء الداكنة عن البشرة.

المقالات المتعلقة بما فائدة الليمون للبشرة