ما فائدة البقدونس للجسم

ما فائدة البقدونس للجسم

البقدونس

يعتبر البقدونس من أهم الأعشاب المستخدمة حول العالم، حيث إنّه يدخل في تحضير العديد من الأطباق المختلفة والشهيّة، مثل التبولة، والكفتة، والفلافل وغيرها، ولكن أهميّته لا تقتصر على هذه الناحية، حيث وُجِد أنّ البقدونس يحتوي على العديد من المواد الغذائيّة التي تحافظ على صحة الجسم، لذلك سنقدم في هذا المقال أهميّة البقدونس للجسم.

فوائد البقدونس للجسم
  • فقدان الوزن: يعتبر البقدونس من الأعشاب المساعدة على التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنّه يعمل كمدر طبيعيّ للبول، ويساعد على التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، وأهمها فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، والفوليك أسيد، والتي تساعد جميعها على التخلص من الوزن الزائد.
  • حماية الجهاز الدوريّ: يساعد تناول البقدونس بشكل منتظم على وقاية القلب والشرايين من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل النوبات القلبيّة، وتصلّب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها، وذلك بخفض نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك الذي يحوّل جزيئات الهوموسيستين المسؤولة عن إحداث الأضرار للقلب إلى مواد غير ضارة، ويكون ذلك إما بتناول الأوراق الطازجة وإما بشربه.
  • علاج مشاكل الشعر: حيث يفضل استخدام زيت البقدونس بدهنه على الشعر، وإن لم يتوفر فمن الممكن استخدام مغلي أوراق البقدونس وتشطيف الشعر به وتركه ليتغلغل في الجذور لمدةٍ لا تقل عن ساعة قبل غسله بالماء والصابون، فهو يحافظ على لمعانه ونعومته، ويحميه من التساقط والتقصف، حيث تحتوي أوراق البقدونس على نسبة عالية من الأملاح المعدنيّة والفيتامينات.
  • علاج مشاكل الكلى: وذلك لأنّ شرب وتناول البقدونس يخلص من السموم والأملاح الراكدة في الكليتين، وإخراجها من الجسم عن طريق البول، بالإضافة إلى تطهير وتنظيف المسالك البوليّة بسبب احتوائه على مادة الإيبول، ومادة الماري ساتيسين، وللحصول على النتيجة المطلوبة، فإنه يفضل شرب منقوع البقدونس ثلاث مرات يوميّاً ولمدة أسبوع.
  • الحفاظ على صحة البشرة: حيث يستخدم منقوع هذه العشبة بدهنه على الوجه، وذلك لشد البشرة والتخلص من البثور والحبوب التي قد تظهر عليها، كما من الممكن تحضير قناع أوراق البقدونس الطازجة مع خل التفاح والماء، وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي وعصير الليمون الحامض، ورش هذا الخليط على الوجه قبل التوجه إلى النوم.
  • تقوية جهاز المناعة: لاحتوائه على مادة الماربسيستين، التي تقاوم الجذور الحرّة، وتعتبر المسبّب الأساسيّ لأمراض السرطان والأورام الخبيثة، بالإضافة إلى جعل الجسم أكثر قدرةً على التصدي للأمراض والعدوات البكتيرية أو الفطرية والفايروسية.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: حيث يساعد على التخلص من مشكلة عسر الهضم والإمساك، كما أنه طاردٌ للغازات التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، كما أن للبقدونس القدرة على التخلص من الفضلات والأوساخ في القولون، وتطهيره وتنظيفه.
  • تخفيف أعراض الطمث: ينصح بتناول أو شرب البقدونس خلال فترة الدورة الشهريّة، وذلك لاحتوائه على نسبة جيّدة من الأحماض الأمينية التي تساعد على تنظيم نسبة الهرمونات خلال هذه الفترة، وحتى في فترة غيابها أو انقطاعها.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: لذلك فهو يعتبر من الأطعمة التي ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أثبتت الدراسات والتجارب الحديثة بأنه يساعد على التقليل من نسبة السكر في الدم.

المقالات المتعلقة بما فائدة البقدونس للجسم