ما سبب سخونة الجسم

ما سبب سخونة الجسم

سخونة الجسم

تُعتبر درجة الحرارة مقياساً لمعرفة مدى قدرة الجسم على توليد الحرارة، فإذا كان الجسم ساخناً إلى حد كبير، فهذا يدل على توسع في الأوعية الدمويّة الموجودة في الجلد، وبالتالي يبدأ التعرق، وذلك يساعد على تبريد الجسم، أما إذا كان الجسم بارداً، فهذا يؤدي إلى تقليص الأوعية الدمويّة، وبالتالي يقل تدفق الدم إلى الجلد، ليحافظ على الحرارة في الجسم، وهذا الوضع الطبيعي للجسم.

هناك الكثير من الحالات التي ترتفع درجة حرارة الجسم فيها بشكل مفاجئ، أو التي يتكرر فيها حدوث ذلك، حيث يكون هذا دليلاً واضحاً على وجود بعض المشاكل الصحيّة التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم، والتي يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة أسبابها وعلاجها، وتحديداً عند الأطفال؛ لأنّ الحرارة المرتفعة بشكل مفاجئ تؤدي إلى تعطيل أجهزة الجسم الحيويّة، وبالتالي يحدث تلف في الدماغ يسبب الموت عند الرضّع.

أسباب سخونة الجسم
  • العدوى: تعتبر هذه الحالة هي من أكثر الحالات شيوعاً، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي يصاب الحمى التي تؤثر في الجسم بشكل كامل، وتحدث عند الإصابة بعدوى فيروسيّة قويّة تهاجم أعضاء الجسم الحيويّة، وبالتالي تقتل الخلايا والبكتيريا النافعة التي تقاوم الأمراض في الجسم.
  • العقاقير: إنّ هناك أنواع من الأدوية تسبب الحمى، مثل المضادات الحيويّة التي ترفع درجة حرارة الجسم بصورة مستمرة، ومضادات الهستامين، ويطلق عليها اسم عقاقير الحمى.
  • الصدمة: قد يتعرض الإنسان إلى صدمة شديدة، أو نوبة قلبيّة، أو سكتة دماغية، بالإضافة إلى إصابته بالتهاب في المفاصل، وبعض الأنواع من السرطان، مثل سرطان الدم، والكبد، وسرطان الرئة، والكبد، فهذه الأمراض كلها ترفع درجة حرارة الجسم.
  • ضربة الشمس: قد يُصاب الجسم بضربة الشمس، أو نوبة حرارة، وذلك بسبب عدم تنظيمه لدرجة الحرارة، وبالتالي تستمر في الارتفاع، مما يؤدي إلى الهذيان وفقدان الوعي، حيث يصبح الجسم جافاً وساخناً بشكل كبير، وفي الأغلب يُصاب الإنسان بهذه الحالة في فصل الصيف، ويجب التدخل الطبي في هذه الحالة.
  • سن اليأس: هو حالة طبيعيّة تُصاب بها المرأة عند التقدم بالعمر، وتؤدي إلى توقف الدورة الشهريّة، ومن آثارها التعرق بشكل كبير نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، وخصوصاً أثناء النوم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقيّة: وعدم انتظام ضربات القلب، ووجود صعوبة في النوم تخفض الحرارة، كما أنّ القلق المستمر والإحباط يسببان هذه الحالة.
  • ظهور الأسنان: فعند الأطفال الصغار تبدأ أسنانهم في مرحلة معينة بالظهور، وبالتالي تسبب لهم الكثير من الأعراض، من ضمنها ارتفاع الحرارة بشكل كبير، وفي هذه الحالة يجب على الأم استخدام الكمادات، وإعطاء الطفل أدوية خافضة للحرارة باستشارة الطبيب.

المقالات المتعلقة بما سبب سخونة الجسم