ما الفرق بين الدورة والمجموعة في الجدول الدوري للعناصر

ما الفرق بين الدورة والمجموعة في الجدول الدوري للعناصر

الجدول الدوري

الجدول الدوري هو جدول يجمع كافة العناصر الكيميائيّة المعروفة، ويعرف هذا الجدول أيضاً باسم جدول مندليف، وذلك نسبةً للعالم الكيميائيّ الروسي ديمتري مندليف، والذي رتب في عام 1869 العناصر الكيميائيّة المعروفة في ذلك الوقت بالاعتماد على السلوك الدوريّ للعناصر، وكان هذا الجدول هو الجدول الأساسيّ، حيثُ أعاد مجموعة من العلماء الكيميائيين الترتيب تبعاً لخصائص معيّنة، فرتب العالم هنري موزلي عام 1911 العناصر وفق عدد البروتونات التي يمتلكها كل عنصر، أي وفق العدد الذريّ للعنصر. ومع مرور الزمن تم إضافة مجموعة من العناصر الجديدة التي تم اكتشافها.

يُعتبر الجدول الدوري من أهم الاختراعات في عالم الكيمياء، حيثُ إنّه جمع وصنّف ونظّم العناصر الكيميائية وخصائصها مما جعل عمليّة الوصول إليها ومقارنتها أسهل ولا تستهلك الوقت والوجهد، يحتوي الجدول الدوري على 118 عنصراً، أغلب العناصر متوفرة في الطبيعة وهي العناصر من 1 إلى 98 ويمكن الحصول عليها، وبعضها الآخر لا يمكن الحصول عليها إلا في المختبر وهي العناصر من 99 إلى 118.

الفرق بين الدورة والمجموعة

يتكوّن الجدول الدوري من مجموعات ودورات بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الانتقالية، إذ إنّه يحتوي على 7 دورات أفقيّة، وعلى 8 مجموعات عاموديّة، والعناصر الانتقاليّة لا تدخل ضمن العد، ولكل منها مجموعة من الخصائص، وهي:

  • الدورة: يحتوي الجدول الدوري على 7 دورات أفقيّة، مرقمة من الرقم 1 وحتى 7، وعندما نقول دورة العنصر فنحن نعني رقم السطر الأفقي الذي يقع فيه هذه العنصر. وعدد المدارات التي تشغلها إلكترونات العنصر تحدّد إلى أي دورة ينتمي، والعناصر التي تقع في الدورة نفسها ولها كتل متشابهة ولكن تختلف في خصائصها الفيزيائيّة.
  • المجموعة: يحتوي الجدول الدوري على 8 مجموعات عاموديّة، مرقمة من الرقم 1 وحتى 8، وعندما نقول مجموعة العنصر فنحن نعني رقم العامود الذي يقع فيه هذا العنصر، وعدد الإلكترونات الموجودة في المدار الأخير تحدد إلى أي مجموعة ينتمي العنصر، والعناصر التي تقع في العامود نفسه لها خواص فيزيائيّة متشابهة، بالرغم من اختلاف كتلتها. ولبعض المجموعات أسماء محدّدة، حيثُ إنّ عناصر المجموعة الأولى تدعى باسم القلويّات، وعناصر المجموعة الثانية تدعى باسم القلويّات الترابية، أما المجموعة السابعة فتعرف باسم الهالوجينات والمجموعة الثامنة والأخيرة تعرف باسم الغازات النبيلة.
  • العناصر الانتقاليّة: وهي العناصر التي توجد في المنطقة الوسطى في الجدول الدوريّ، وتُعتبر العناصر الموجودة في هذه المنطقة من أكثر العناصر استعمالاً في حياتنا اليومية.

المقالات المتعلقة بما الفرق بين الدورة والمجموعة في الجدول الدوري للعناصر