ما الذي يقوي العظام

ما الذي يقوي العظام

الهيكل العظمي في جسد الإنسان الدعامة الأساسية التي ترتكز عليها سائر حركات و وظائف الجسم ، فهو الذي يمنح الإنسان القدرة على الحركة و الجلوس و المشي والنوم بكل راحة . و عند إصابة العظام بالأمراض ، نلاحظ أن قوة الجسم و قوة الشخص بدأت بالتراجع لضعف العظام ، فلا يقوى الشخص على السير ربما دون الشعور بآلامٍ ، قد يكن فصل الشتاء عليه قاسياً ، بسبب أمراض المفاصل التي تنشط في الأجواء الباردة مسببةً آلاماً تحرم المصاب من لذة النوم و الراحة . من الأمراض التي قد تصيب العظام : هشاشة العظام ، و التهابات المفاصل ، و سرطان العظم أيضاً .

لنحمي أنفسنا من الوقوع في فخ هذه الأمراض التي تقضي على قوة الجسد بصمتٍ ، نعمل على تقوية العظام ، و المحافظة عليها من أخطار هذه الأمراض كهشاشتها .

من الطرائق التي قد نحمي بها عظامنا :

1 . الحرص على تناول الكالسيوم ، ذلك العنصر الأساسي لصحة العظام و الأسنان، و نجد الكالسيوم في : ( الحليب ومشتقاته ، الجبن ، السمسم ، اللوز ، الزبادي ، بذور الكتان ، فول الصويا ، سمك السلمون ، دبس السكر ، الحبوب الكاملة ) .

2 . تناول الأطعة الغنية بفيتامين د ، فيساعد د على امتصاص الجسم للكالسيوم و الاستفادة منه . و نستطيع الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس ، و من خلال شرب الحلييب ، و تناول البيض ، و السردين ، و تناول الفطر ، و سمك السلمون ، و لحم البقر ) .

3 . اتباع الشخص نظاماً غذائياً صحياً ، يحتوي على الفيتامينات الهامة ، كفيتامين أ ، و فيتامين سي ، و معدن المغنيسيوم : الذي نجده في البقوليات ، و القمح ألاسمر و المكسرات و الخضروات داكنة الأوراق : كالسبانخ، و الحرص على أخذ الجسم لفيتامين ي ؛ الذي له دور كبير في حماية الجسم من فقد كثافته ، نجد فيتامين ي في : الملفوف ، و اللفت ، و الشمندر السويسري ، و السبانخ .

4 . اتباع نظام رياضي ، يساهم في الحفاظ على صحة العظام ، فيقوي ذلك العظام ، و يبطئ من مرض الهشاشة ، و يحسن قوة العضلات .

5 . الامتناع عن التدخين يفيد في حمياتنا من ضعف العظام و أمراضها .

6 . الإمتناع عن شرب الكحوليات .

7 . تناول الأدوية التي تساعد في تقوية العظام و حمايتها من الأمراض .

المقالات المتعلقة بما الذي يقوي العظام