ما اسم صوت البوم

ما اسم صوت البوم

البوم

البوم، من أشهر أنواع الطيور المعروفة، وينتمي إلى شعبة الحبليات، وتحديداً إلى رتبة البوميات، وهو من الطيور الجارحة، التي يكثر نشاطها في فترة الليل، وله عينان كبيرتان، فيتميّزه بحدة البصر في الظلام، كما أنّ لديه حاسة سمع قوية جداً، وريشٌ ناعم، مما يتيح له الطيران بهدوء ودون إثارة الإزعاج، خصوصاً عندما يصطاد الأرانب الصغيرة، والفئران، والحيوانات الصغيرة الأخرى، ويوجد عدة أنواع وأحجام من طائر البوم، تبعاً لاختلاف البيئات.

صوت البوم

يُطلق على صوت البوم "نعيق"، وهو صوتٌ يمكن تمييزه بسهولة، وكثيراً ما يتمّ سماعه في الليل، في الوقت الذي يكون فيه البوم نشطاً، وفي الموروث الشعبيّ، يعتبر صوت البوم فألاً سيئاً لمن يسمعه، ويربطه الناس بالتشاؤم، وهذا بالطبع من الخرافات التي لا يجوز الأخذ بها.

معلومات عن البوم
  • من أشهر أنواعه البومة السمراء، التي تعيش في الغابات فقط، وكذلك بوم الجحور، الذي ينتشر وجوده في أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، ويعيش في جحورٍ أرضية، حيث يقوم بحفر الجحر بنفسه، أو يسكن في جحرٍ مهجورٍ كان لغيره من الحيوانات، ومن الأنواع الأخرى أيضاً بوم الحظائر، الذي يعشش عادةً في المباني، أو في أعشاش الصقور المهجورة، وتجاويف الأشجار، وكذلك بوم الهامة، الذي يملك رأساً مستديراً، يمكنه من سماع صوت فريسته، كما أنه يحرك رأسه دورةً كاملةً، والبومة المصاصة، والبومة العفريتة، والبومة القزمة، التي تتغذى على الحشرات، وهي أصغر أنواع البومات من حيث الحجم، والبوم الحفار، والبوم السماك، وكذلك البوم الثلجي، أو البوم الأبيض، الذي يبني عشه على الأرض، ويأكل بشكلٍ رئيسي اللاموس، وهو من أنواع القوارض.
  • يتميز طائر البوم بأن له عينين دائريتين كبيرتين، ووجهٌ يشبه الصحن، وهذا المظهر أكسب طائر البوم نوعاً من الوقار، حتى اعتبره القدماء رمزاً للحكمة، والبعض الآخر اعتبروه رمزاً للحزن والكآبة والشؤم.
  • يمتلك منقاراً صلباً وقوياً وخطافياً، ومخالب قوية وحادة تُسمّى براثن.
  • يعتبر من الطيور المفيدة جداً للزراعة والبيئة، خصوصاً أنّه يخلص البساتين والحقول من القوارض التي تتلف الزرع والثمار.
  • تضع أنثى البوم ثلاث بيضات أو أربع، والبعض الآخر منها لا يضع أكثر من بيضة، وفي بعض الأحيان تضع أنثى البوم اثنتي عشرة بيضة، ويكون البيض مستديراً ولونه أبيض، وعليه بعض الصفرة أو الزرقة.
  • يوجد حوالي مئتي نوع من البوم، وتوجد فصيلتان رئيسيتان للبوم، فصيلة البوم الحقيقيّ، ويوجد منه عشرة أنواع، وفصيلة بوم الحظائر.
  • يُعرف البوم بعدّة أسماء تبعاً لاختلاف اللهجات، حيث يُعرف في مصر باسم أم قويق.

المقالات المتعلقة بما اسم صوت البوم