ما اسم صغير القرد

ما اسم صغير القرد

القرد

القردة حيوانات ثديية، تتكاثر بالولادة، وهي تتزاوج على مدار العام؛ إذ لا يوجد لها موعد مُحدّد لذلك، فعند التزواج تختار الإناث الذكور القويّة للتزاوج معها، حيث تلجأ الذكور إلى طرق عديدة للفت انتباه الإناث لها، فأحياناً تُصدر أصواتاً عاليةً لجذبها للمكان الذي تتواجد به، أو تتقاتل في معارك ضارية للحظي بإحداها، أو تقوم بحركاتٍ لطيفة وغريبة ليتم بعد ذلك التزواج.

يختار القرد الذكر أنثى واحدةً ليقضي معها حياته في بعض السلالات، أما في سلالات أخرى فإنه يتزاوج بأكثر من أنثى هرباً من الضغوط اليومية التي يمر بها، وهذا منافٍ لقوانين بعض سلالات من القرود، فالقرد المزواج يُطرد من القبيلة، ويضرب، ويُوبّخ.

فترة الحمل عند أنثى القرد

تتفاوت فترات الحمل عند إناث القرود حسب السلالة التي تنتمي إليها، فتقدّر مدة حمل أنثى القرد الهندي الصغير على سبيل المثال بمئة وأربعة وستين يوماً، بينما أنثى البابون فتقدر فترة الحمل لديها بمئة وسبعة وثمانين يوماً، وأنثى قرد المكاي تصل فترة حملها إلى مئة وأربعين يوماً، بينما أنثى الشمبانزي فتمر في أطول فترة حمل بين جميع السلالات؛ إذ تُقدّر فترة حملها بمئتين وسبعة وثلاثين يوماً تقريباً.

تحمل أنثى القرد عادةً بصغير واحد، وفِي حالات نادرة تنجب ثلاثة صغار، وتكون الصغار متفاوتةً في الحجم والوزن عند الولادة باختلاف نوع السلالة التي تنتمي إليها، فقردة المكاي الصغيرة يصل وزنها للكيلوغرام عند ولادتها تقريباً، بينما صغير الشمبانزي يصل وزنه لخمسة عشر كيلوغراماً.

تبقى صغار القردة بشكل عام في كنف أمها في الأشهر الثلاثة الأولى؛ حيث تتولّاها بالرعاية، والمتابعة الدائمة، ويمنع أي من أفراد القطيع بالاقتراب من الصغير تحت أي ظرف من الظروف، لأنه سيتعرّض حتماً للضرب، والتوبيخ العنيف من الأم.

اسم صغير القرد

بعد مرور ثلاثة أشهر على ولادة الصغير، والذي يطلق عليه اسم "الغشة"، أو "القشة"، يأتي أحد الذكور متودّداً للأم كي يرعاه، وهذا من قبيل إثبات القدرة على حماية الصغار أمام بقية أفراد القطيع، وهذا الذكر ليس بالضرورة أن يكون الأب، وليس بالضرورة أن توافق الأم على تقديم صغيرها له لرعايته، إلا بعد أن يُثبت قدرته على حمايته، وتعليمه أصول الحياة في القطيع، والدّفاع عن نفسه ضد أي خطر محدق به.

تتغذّى صغار القردة على حليب الأم لمدة عام كامل، ومن ثم تبدأ بتناول أكل القردة الكبار من الأعشاب، والفاكهة، والثمار المختلفة، إلا أنّ ميلها الغريزي للبقاء مع الأم يبقى حتى تصل لعمر ثلاث سنوات تقريباً.

المقالات المتعلقة بما اسم صغير القرد