ما أعراض السرطان

ما أعراض السرطان

مرض السّرطان

يعتبر الكشف المبكّر عن السّرطان من أهمّ العوامل التي تساعد بشكل كبير على علاج هذا المرض الخبيث بشكل نهائيّ، ومرض السّرطان يعتبر من أكثر أنواع الأمراض شيوعاً، وهو مرض قاتل إن انتشر في كافّة أرجاء الجسم تصعب السّيطرة عليه واستئصاله تماماً.

أسباب السّرطان

لمرض السّرطان العديد من الأسباب المختلفة: كالتّدخين، والتّواجد في المناطق الملوّثة غير النّظيفة، واستعداد الجسم وراثيّاً، والبدانة، والتّعرّض للمناطق الإشعاعيّة، وتناول بعض أنواع الأطعمة غير الصحيّة، والتّعرّض المباشر والطّويل لأشعّة الشّمس دون وقاية، وأسباب أخرى عديدة.

أعراض مرض السّرطان

يبدأ المرض بظهور علامات وأعراض مختلفة تظهر على جسم المريض، حيث تعتبر هذه الأعراض مؤشّراً يدفع المريض إلى القيام بزيارة الطّبيب من أجل فحصه والتّأكّد من خلوّه من الأورام، وفي حال ثبت وجود الورم يقوم الطّبيب بتطبيق أنواع العلاجات المناسبة التي تساعد على شفاء المريض، ومن الجدير ذكره أنّ أعراض السّرطان تختلف باختلاف أنواع السّرطان، وأنواع السّرطان عديدة ومتنوّعة، فقد تظهر الأورام السّرطانيّة في مختلفة مناطق الجسم، وتبعاً لمناطق ظهورها تختلف الأعراض وتتنوّع، وفيما يلي بعض أبرز الأعراض التي تظهر بمجرّد إصابة الإنسان بكلّ نوع من أنواع السّرطان.

الشّعور بالتّعب، وفقدان الوزن غير المبرّر، وآلام الرّأس، والتّعرّق أثناء الّليل، ويجب التّنويه قبل البدء بسرد الأعراض التّفصيليّة لكلّ نوع من الأنواع على حدة أنّ ظهور عرض معيّن لا يعني الإصابة بالسّرطان، بل يجب مراجعة الطّبيب للتّأكّد من الأعراض، فهذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض لأمراض أخرى غير السّرطان، كما أنّ هناك أعراض قد تظهر غير الموجودة في الأسفل، لذا يجب الانتباه.

  • سرطان الكلية: نزول الدّم مع البول، بالإضافة إلى وجود ألم وإحساس بالحرقة أثناء التّبوّل.
  • سرطان الرّحم وعنق الرّحم: وجود آلام كبيرة وشديدة أثناء فترة الحيض، بالإضافة إلى نزيف بين كلّ دورتين شهريّتين، وأخيراً نزول إفرازات غريبة غير طبيعيّة.
  • سرطان الثّدي: آلام في حلمة الصّدر غير ناتجة عن وجود حمل، أو حيض، أو إرضاع، إلى جانب وجود حكّة، وظهور كتلة ورم في الثّدي.
  • سرطان الأمعاء: التّغيّرات الكبيرة التي تحدث في عمليّة الإخراج، كحدوث الإمساك أو الإسهال، بالإضافة إلى نزول الدّم مع البراز، أو حدوث نزيف شرجيّ.
  • سرطان المعدة: فقدان للوزن، وألم بعد تناول الأطعمة، وتقيّؤ الدّم، ووجود صعوبة في عمليّة الهضم.
  • سرطان الجلد: ظهور قرحة غير قابلة للزّوال، وظهور كتلة تحت الجلد أو شامة جديدة، مع تغيّرات بحجم ولون ومظهر الشّامات الموجودة.
  • سرطان الرّئتين: وجود آلام بالصّدر، والسّعال المتواصل المترافق مع خروج الدّم.
  • سرطان البنكرياس: لا تظهر أعراضه إلّا متأخّراً، إذ من الممكن ظهور بعض الأعراض المتأخّرة كأوجاع البطن والظّهر، واليرقان.
  • سرطان الدّم: فقدان الوزن، وتكرّر الإصابة بالالتهابات، والشّحوب، والتّعب الدّائم، وأوجاع العظام، وتكرّر الإصابة بنزيف الأنف، وظهور علامات لكدمات بسيطة.
  • سرطان الغدد الّليمفاويّة: التّعرّق أثناء الّليل، والحرارة مجهولة المصدر، وفقدان الوزن، والحكّة الجلديّة، وتضخّم الغدد الّليمفاويّة.
  • سرطان المخّ: آلام رأس طويلة، وآلام موضعيّة، وغباش الرّؤية.

المقالات المتعلقة بما أعراض السرطان