ما أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً

ما أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً

الشعر الأبيض أو ما يعرف بـِ (الشيب) وهو عبارة عن تحول لون الشعر من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض، وبالغالب يكون ذلك مع التقدم في العمر، لكن كيف يصبح لون الشعر أبيضاً؟ وما هي أسباب ظهوره مبكراً؟

يتكون الشعر من بصيلات تحتوي على خلايا متخصصة تسمى الخلايا الصباغية التي تنتج الصباغ التي تعرف باسم صبغة الميلانين وهي المسؤولة عن لون الشعر، ولكن مع مرور الوقت ومع تقدم السن تبدأ نسبة هذه الصبغة بالانخفاض تدريجياً وتقل قدرتها الوظيفية بإعطاء الشعر لونه الطبيعي المعتاد، لكن البعض قد يظهر لون شعره رمادياً وليس أبيضاً ويعود ذلك لخمول هذه الخلايا ألا وهي الخلايا الصباغية مرة أخرى.

تكمن أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً نتيجة للمستويات العالية من الإجهاد، وما يصاحب ذلك من الضغط والتوتر، سواء كان ذلك على صعيد العمل أو الصعيد الشخصي. كما أن للوراثة دور في ظهور الشعر الأبيض، فإن فرصه ظهوره تزداد كلما كانت فرصة التاريخ العائلي في ظهور الشعر الأبيض باكراً ليزيد الشخص من عرضته لذلك كغيره من أفراد العائلة.

للنظام الغذائي غير السليم دور آخر في ظهور الشعر الأبيض باكراً، فالغذاء مهم لصحة الجسم عامة، ولأن الشعر جزء من هذا الجسم فهو كذلك تنطبق عليه القاعدة، ومن أكثر العناصر علاقة بهذا هو نقص في فيتامين ب12، لذلك يجب الانتباه لذلك ومحاولة تناول مصادر هذا الفيتامين كبعض أنواع الأسماك كالتونة، وكذلك بعض انواع اللحوم كلحم البقر والضأن، وكذلك البيض والجبن والحليب.

قد تلعب بعض الأنماط غير الصحية الخاطئة التي يتبعها الإنسان خلال حياته اليومية الروتينية والتي بدورها تزيد من فرصة ظهور الشعر الأبيض، ومن أهم هذه الأنماط هو التدخين، إضافة إلى الإفراط في تناول بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناول بعض انواع الوجبات خاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الدهون غير الصحية.

إنّ عدم التوازن الهرموني داخل الجسم قد يساعد في ظهور الشعر الأبيض مبكراً، نظراً لوجود اختلال في إفراز أو في وظيفة هذه الهرمونات، وقد يكون ذلك عند الإصابة ببعض الأمراض كهشاشة العظام ومرض السكري وغيرهم الكثير.

للبهاق دور آخر يساعد في ظهور الشعر الأبيض، حيث أن المشكلة الأساسية هنا تكون في الجهاز المناعي الذي يهاجم عن طريق الخطأ فروة الرأس أو الفشل في التخلص من بيروكسيد الهيدروجين المتراكم أثناء الإصابة بهذه المرض وبالتالي قد يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

المقالات المتعلقة بما أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكراً