ما أسباب جفاف العين

ما أسباب جفاف العين

تعتبر متلازمة جفاف العين حالة شائعةً جداً وهي عادةً مما تكون حالة معتدلة ، وتصف الإضطراب الحادث في إسالة الدموع ، وهذا الاضطراب قد يؤدي إلى إيجاد اختلال في سطح العين، وكما قد يتسبب بمجموعة متنوعة من الأعراض والعلامات التي تتداخل مع نوعية الحياة المتبعة .

تتواجد طبقة رقيقة من الدموع المغطية للعينين ، والتي تتشكل من ثلاث طبقات رئيسية ،؛ والطبقة الأعمق هي الأقل سمكاً وتتكون من طبقة من الميوسين (أي المخاط) ، وهذه الطبقة الرقيقة جداً تنتج من المخاط الذي تنتجه الخلايا في الملتحمة (الجلد الواضح الذي يخط العين) ، ويساعد المخاط الطبقة المائية التي تغطي السطح على الإنتشار بالتساوي على العين ، وتساعد هذه الطبقات على إبقاء العينين بوضع صحي ومريح والحصول على الرؤية المثلى، والطبيعية.

الطبقة الوسطى أو المائية تشكل الطبقة الأكبر والأكثر سمكاً بين الطبقات الثلاث ، وهذه الطبقة تمثل الحل لملوحة الدموع حيث تقوم بتميعها، والغدد الدمعية الموجودة تحت الجفن العلوي والغدد التابعة لها التي تقوم بإسالة الدموع هي المسؤولة عن إنتاج هذه الطبقة المائية ، وتتمثل وظيفة هذه الطبقة بالحفاظ على العين رطبة و في وضع مريح ، وكما تعمل في المساعدة على طرد الغبار، أو الجزيئات الصغيرة والأجسام الغريبة من تواجد على سطح العين ، وحدوث تشوه أو خلل في هذه الطبقة هو ما يتسبب بحالة الجفاف في العين ، حيث تعد عيوب الطبقة المائية السبب الأكثر شيوعاً لمتلازمة جفاف العين، ويشار لهذه الحالة أيضاً بحالة جفاف القرنية .

أما الطبقة الأكثر سطحية هي طبقة رقيقة جداً من الدهون (الدهون أو الزيوت) ، ويتم إنتاج هذه الدهون عن طريق غدد ميبوميوس وغدد زايس (الغدد الدهنية في الجفون) وتتمثل المهمة الرئيسية لهذه الطبقة الشحمية في تقليل تبخر الطبقة المائية .

ما هي متلازمة جفاف العين؟

اضطراب شائع فن الجزء المسيل للدموع والذي يؤثر على نسبة كبيرة من السكان، وخاصةً أولئك اللذين مضى عليهم أكثر من 40 عاماً من العمر ، ومتلازمة جفاف العين يمكن أن تؤثر على كلا الجنسين، وهي أكثر شيوعاً عند النساء أكثر من الرجال ، وهنالك مصطلح آخر يستخدم للإشارة لجفاف العين وهو مرض سطح العين.

ما الذي يسبب متلازمة جفاف العين؟

قد تحدث متلازمة جفاف العيون نتيجة انخفاض في إنتاج الدموع ، أو حدوث إفراط في تبخر الدموع المسالة وقد يكون السبب خلل في الدهون والمخاط المتواجد عادةً في الطبقة المسيلة للدموع، أو مزيج من هذه المشاكل.

فيديو عن أسباب و علاج جفاف العين

للتعرف على المزيد من المعلومات حول أسباب و علاج جفاف العينين شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بما أسباب جفاف العين