ما أسباب تدميع العين

ما أسباب تدميع العين

يتعرض الإنسان لكثير من المواقف التي تسبب له الفرحة و مواقف تسبب له الحزن و ما يعبّر عن حزن الإنسان أو سعادته هي ملامح الوجه من عضلات الوجه و دموع من العينين ، و نلاحظ إن الكثير من النّاس عيونهم تدمع في تلك المواقف . هناك مواقف لا تدمع بها عين الإنسان و هو الوضع الطبيعي للإنسان أي تدمع في بعض المواقف المؤثرة . لكن هناك أشخاص عيونهم تدمع دون سبب و لم يتعرّضوا لأي مواقف مؤثرة يتسائل الشّخص في هذا الموقف هل تدميع العين حالة عرضية أم حالة مرضية تستدعي رؤية الطبيب و ما أسباب تدميع العين .

شرح كيفية يحدث الدّمع

عندما نتحدث عن الدّمع نخص به العينين حيث تحتوي العينين على ما يسمى بالغدد الدّمعية و هذه الغدد تكون موجودة عند إلتقاء الرموش بالجفن العلوي للعين أعلى خلف الجزء الخارجي للجفن .إن الغدد الدّمعية عندما تفرز الدّمع لا بد من مصرف ينتقل به السائل و هو ما يسمى بالقناة الدّمعية . عادة تفرز الغدد لدموع استجابة لمؤثر ما و الدموع تقوم بوظيفة أيضاً ترطيب العين و تنظيفها من رذاذ غبار ممن أن يعلق على شبكية العين و هناك غدد دمعية صغيرة تفرز مادة مخاطية تحمي العين بتغليفها حتى تحميها من الجفاف ، فعندما تدمع العين تفرز الغدد كميات هائلة من الدّمع لا تلتصق بسطح العين لإن المادة المخاطية غير قادرة على تصريف الدّمع لذلك تقوم القنوات الدّمعية بتصريف الدموع خارج العين .

أسباب تدميع العين

  • من أهم أسباب تدميع العين هو عندما تكون المادة المخاطية التي ذكرناها مسبقاً تكون شبه معدومة غير قادرة على تنظيم صرف الدّمع عن سطح العين و هذا ما نسميه أحيانا بجفاف العينين ، و تعتبر مشكلة جفاف العين أحد أبرز مشاكل تدميع العينين .لذلك ينصح باستخدام القطرات المرطبة للعين .
  • من الأسباب الأخرى لتدميع العين ذكرنا إن العين تحتوي على قنوات دمعية يجري فيها السائل المائي فعندما يحدث إنسداد لهذه القنوات نتيجة التهاب فيروسي تبدأ العين بفرز المزيد من الدّمع و لا يوجد قناة تعمل على تصريفه لذلك يخرج خارج العين للوجنتين و لأسفل الوجه على شكل سيول . هذا عادة يحدث عند البكاء أيضاً و هو فرز كميات كبيرة من الدّمع بسبب البكاء و الحزن .
  • نشير أيضاً إلى الحفرة التي تتصل عندها العين بالأنف تسمى بالكيس الدّمعي و لها علاقة وثيقة بالقناة الدّمعية و مرتبطة أيضاً بجذع الأنف لذلك يحدث الدّمع عندما يلتهب الكيس الدّمعي نتيجة حالات البرد و الزكام فتبدأ العين بفرز الدّمع و المخاط بالزقت نفسه .

المقالات المتعلقة بما أسباب تدميع العين