ما أسباب الخمول

ما أسباب الخمول

ما الذي يسبب الكسل؟ وهل هو اضطراب وراثي أم أمر عرضي وطبيعي يتعرض له جميع الأشخاص بشكل متفاوت؟ إليكم بعض المعلومات عن الكسل ضمن مقالنا التالي:

الكسل أولاً وقبل كل شيء ما هو إلا شعور يخلط الناس بينه وبين التعب، لكن الكسل يكون خمولاً في الرغبة بفعل شيء معين، أما التعب فقد يكون كسلاً جسدياً نتيجة لعدة أسباب قد تكون مرضية.

ينتج الخمول أو الكسل كاضطراب من قوة خارجية أو فعل معين، كاستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي التي تضفي شعوراً بالكسل والخمول.

قد يكون الخمول نتيجة التسويف كنتيجة وردة فعل نفسية من بعض الأمور أو التخوف من تكون بعض النتائج السلبية أو عدم التمكن من العثور على نقطة البداية لأمور عديدة.

قد يكون سبب الخمول أيضاً نتيجة بعض الأنماط الحياتية المتبعة بشكل سيء، كسوء التغذية، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي غير متوازن ويخلو من بعض العناصر المهمة والرئيسة، وكذلك قد ينقص النظام الغذائي بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان، فتزيد بذلك من الخمول والكسل، نتيجة قلة الطاقة والسعرات الحرارية.

قد يكون لتناول الوجبات السريعة وبعض أنواع الوجبات السكرية الخفيفة أو المشروبات الغازية أثر سيء على نشاط الجسم، فتزيد جميعها في الشعور بالكسل، وقد يكون لقلة النشاط البدني الروتيني، مع قلة النشاط الرياضي الذي يمارسه الشخص، سبباً يزيد من خمول الجسم وكسله.

يمكن إيجاد بعض الحلول البسيطة كمحاولة للتقليل من الشعور بالكسل أو الخمول، ومنها:

  • العمل على التركيز على عدد قليل من الأشياء في وقت واحد، وذلك لزيادة الإنتاج، والاستمتاع بما نقوم بفعله، وبذلك يقل الشعور بالخمول أو الكسل.
  • تعلم بعض الأشياء الجديدة والغريبة والتي لم يسبق للشخص بفعلها، فهذا يزيد من المتعة وتقل نسبة الكسل والشعور بالخمول.
  • ممارسة بعض التمارين البسيطة والسريعة عند الشعور بالخمول، كالقفز صعوداً وهبوطاً.
  • أخذ قسط كاف من الراحة أثناء النهار، وكذلك قسط كاف من النوم أثناء الليل.
  • تجنب تناول بعض أنواع الأطعمة التي تزيد من الشعور في الخمول كالمأكولات الدسمة والدهنية وكذلك الحلويات بشتى أنواعها.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وموزع على عدد وجبات محدد خلال اليوم الواحد.
  • تناول السمك الذي يحتوى على أحماض أوميجا 3 الذي يقلل من الخمول ويزيد الشعور بالنشاط.
  • تناول الخضراوات والفواكه واللحوم الحمراء فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

المقالات المتعلقة بما أسباب الخمول