ماذا يطلق على بيت النحل

ماذا يطلق على بيت النحل

النحل

النحل من الحشرات المفيدة للإنسان وللمزرعة فالإنسان يأخذ العسل والمزرعة تحصل على التلقيح إذ تحمل النحلة حبوب اللقاح على أطراف أقدامها وهي تتنقل من زهرة إلى أخرى، ويتميّز النحل عن غيره من الحشرات بأنه لا يقف على قاذورات أبداً فهو من المخلوقات النظيفة.

يطلق على بيت النحل الخلية تعيش داخل هذه الخلية مملكة متكاملة من النحل إذ تعمل بنظام دقيق لكل نحلة بالخلية وظيفة تقوم بها ولا تتعدّى على عمل غيرها، وترأس الخلية ملكة واحدة إذ لا يمكن أن تجتمع في خلية نحل أكثر من ملكة واحدة وإذا وجدت ملكة أخرى فإنّها تأخذ مجموعة من النحل وتترك خليتها الأصلية مكونة خلية جديدة.

يعيش النحل في الغابات ويأخذ من الشقوق الصخرية وجذوع الأشجار بيوتاً له ومن الأزهار البرية مصدراً لتجميع العسل فيبني بيته بيده من الشمع الذي يصنعه من الرحيق الذي يجمعه ويقوم بعمل العيون السداسية التي يضع فيها العسل بشكل متقن جداً بحيث تساعده على التعامل مع ما تجمعه بهذه العيون ليصبح عسلاً طيباً.

مكوّنات خلية النحل
  • الشغالات: وظيفتها جمع عصارة من الأزهار ووضعها بالعيون داخل الخلية والمخصصة لذلك وقسم من الشغالات تحمي الخلية وقسم آخر يقوم بعمل التهوية للخلية.
  • الذكور: وظيفتها تلقيح الملكة وقت التلقيح فقط وليس للذكور أي عمل آخر.
  • الملكة: وظيفتها وضع البيض فقط.

إن أول خلية تربية كانت عبارة عن شق استحدث في شجرة وقد بدأ الإنسان يتعرّف على قيمة العسل الغذائية والدوائية وبدا يدرس كيفية حياة النحل وطريقة عمله لخلاياه واستخدم الجرار الفخارية بتربية النحل ومن ثم تم صناعة الصناديق الخشبية وبراويز الشمع التي توضع بالخلية ليبني عليها النحل.

إن تربية النحل شائعة بين الفلاحين بشكل عام وكانت تربى بأساليب تقلديه إذ كانت تستخدم جرار الفخار أو عمل بيوت من طين بدلا من الخلايا الخشبية المستخدمة ألان وكانت تربية النحل عملية مكملة للأعمال الزراعية، وأصبحت تربية النحل اليوم من المشاريع التجارية المربحة ويربى بطرق علمية إذ يتم التنقل بالخلايا من منطقة إلى أخرى حسب توفر الأزهار وذلك لكون النحلة تعود إلى خليتها بالذات إذ لا يمكن أن تدخل خليه أخرى معتمده على خيوط أشعة الشمس إذ تخرج بزاوية معينه وتعود بنفس الزاوية وإذا دخلت خلية أخرى فان أفراد الحراسة لهذه الخلية تقتلها وتخرجها خارج خليتها.

سبحان الله العظيم كيف خلق هذه المخلوقات تعيش على شكل جماعات بنظام دقيق جداً.

المقالات المتعلقة بماذا يطلق على بيت النحل