لماذا يتم رمي الجمرات

لماذا يتم رمي الجمرات

رمي جمرات الحج هو أحد شعائر الحج التي يقوم بها الحاج في منطقة يسمونها منى و تقع في مدينة مكة المكرمة . و هي من الشعائر الواجبة على الحاج و تعتبر من أطولها زمناَ , إذ يستغرق أداؤها من ثلاث إلى أربعة أيام , يقضيها الحاج في مشعر منى . و عددها ثلاث جمرات : صغرى و وسطى و كبرى (و يطلق عليها أيضاَ جمرة العقبة) , و يبدؤها الحاج بالترتيب , حيث يرمي في كل واحدة سبع حصيات , و يكون حجم كل حصاة أكبرمن حجم حبة الحمص و أصغر من البندق , أي صغيرة . و مجموع ما يرمي به الحاج من حصى مدة الحج سبعون حصاة , أو تسع و أربعون لمن تعجل .

أما أيام الرمي فأربعة : يوم النحر أي العاشر من شهر ذي الحجة و ترمى فيها فقط جمرة العقبة . و أيام التشريق الثلاثة التي تلي يوم النحر , و في كل يوم ترمى فيه الجمرات الثلاثة بالترتيب .

و ترمى هذه الحصيات في حوض دائري به شاخص أو عمود في المنتصف في ثلاث أماكن مختلفة و هي الأماكن التي ظهر فيها إبليس لسيدنا إبراهيم عليه السلام محاولاَ ثنيه عما أمره الله سبحانه و تعالى بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام .

و قد قام نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم برمي الجمرات حيث قال : ( و خذوا عني مناسككم ) , و اتباعاَ لسنته و اقتداءَ بهديه يقوم حجاج بيت الله الحرام كل عام بهذه الشعيرة .

و في رمي الجمرات تذكيراَ لما حصل لنبي الله إبراهيم عليه السلام حين رمي إبليس بسبع حصيات حين اعترضه في ثلاث مواقع أولاَ في موقع الجمرة العقبة ثم في موقع الجمرة الصغرى ثم في موقع الجمرة الوسطى . و في ذلك ترغيماَ للشيطان و إغاظة له . و الجدير بالذكر أن الشيطان ليس موجوداَ في تلك المواقع , كما يظن العديد من الحجاج , فيجب عدم المغالاة في أداء الفرض . و الحكمة من أدائها هي تعظيماَ لله تعالى و لما أمرنا به فهو العليم الحكيم , كما قال الله تعالى : ( و ما كان لمؤمنٍ و لا مؤمنةٍ إذا قضى الله و رسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) .

المقالات المتعلقة بلماذا يتم رمي الجمرات