لماذا سمي الأسد ملك الغابة

لماذا سمي الأسد ملك الغابة

الأسد

يعتبر الأسدُ حيواناً برياً ضخماً من فصيلة الثدييات وبالتحديد يتبع للسنوريات، وهو ثاني أكبر السنوريات بعد حيوان الببر في العالم وهو أطول هذه السنوريات، وتعد أفريقيا موطناً للأسود البرية المتبقية، حيثُ الأسود التي تعيش في آسيا من الاقراض وشمال غربي الهند، وكانت الأسود قديماً تنتشر بشكلٍ كبير، لكنها في العصر الحالي قد تراجعت أعدادها بنسبة 30-50%.

حيث كانت تعتبر أكثر الثدييات الموجود على سطح الكرة الأرضية انتشاراً بعد الإنسان فقد كانت تنتشر في جميع القارات في أفريقيا وآسيا وفي أوروبا الغربية والأمريكتين، أما بالنسبة لعمر الأسود فيختلف باختلاف جنسها وفصيلتها، فهناك نوع من اللبوات يصل عمرها إلى 12-14 عاماً، ويعيش هذا النوع في منتزة كروغر الوطني، بينما لا يتعدّى عمرُ الذكور 8 سنوات، إلا القليل منها يزيد عن ذلك.

تسمية الأسد بأسد الغابة

ويتميز الأسد بسرعته العالية وقوته وقدرته على المطاردة واصطياد فريسته وشجاعته، فهو يملك فكّيْن قوييْن وأنياباً قوية يصل طولها إلى 8 سم، ويمتلك هيبةً لا يمتلكها أي حيوان آخر، ولذلك سمي بأسد الغابة، فهذه الهيبة تأتي من الخصائص التي يتميز بها عن غيره، فبالإضافة لقوته يمتاز بصوت زئيره العالي والمجلل الذي يهز جميع أجزاء الغابة بصوته وتخافه الحيوانات جميعها.

وأيضا يمتاز بأن له شعراً كثيفاً رأسه وعنقه وبعضاً من الوجه والذقن، ويتميز الأسد بلونه الأصفر اللامع إلى الضارب للصفار، وأحيانا يميل للحمرة أو للبنيّ، ويوجد له خصلة لونها أسود على ذيله، وتعتبر الأسود الصنف الوحيد من السنوريات الذي يمتاز باختلاف الذكر عن الأنثى في الشكل الخارجي بشكلٍ كبيرٍ وواضح.

السلالات المعاصرة للأسود
  • السلالة الآسيوية: كانت تعيش هذه السلالة في أجزاء كبيرة من آسيا في بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وباكستان وبنغلادش وغيرها، وكانت تسمى بالأسد الفارسي أو الأسد الآسيوي، إلا أن الكثير من هذه السلالة انقرض بسبب نشاطها، الأمر الذي سهل عملية اصطيادها.
  • السلالة البربرية: انقرض الكثير منها، أما الأجزاء المتبقية فهي تعيش في الأسر، ويسمى بالأسد البربري أو أسد اأطلس، فقد قتل آخر أسد بربري في المغرب عام 1922م.
  • السلالة النوبية: توجد في أفريقيا وتُعرف هذه السلالة بأسد الماساي أو أسد أفريقيا الشرقية.
  • سلالة شمال شرق الكونغو: تقع في القسم الشمال الشرقي من الكونغو، وقد سُمي على اسم المنطقة باسم أسد شمال شرق الكونغو.
  • سلالة كانتغا: توجد في جنوب غرب أفريقيا.

سلالة كروغو: توجد في جنوب شرق أفريقيا.

  • سلالة رأس الرجاء الصالح: وتُعرف بأسد رأس الرجاء الصالح.

المقالات المتعلقة بلماذا سمي الأسد ملك الغابة