لعبة كرة السلة

لعبة كرة السلة


لعبة كرة السلة

تعرف لعبة كرة السلة بكونها واحدة من الرياضات الجماعيّة التي تقوم على التحدّي بين فريقين مكّونين من 5 أفراد في كلّ فريق، حيث يحاول أفراد كلّ فريق تسديد أكبر عدد من الأهداف في سلّة الفريق الآخر، والتي تعلق على ارتفاع 3 متر من الأرض، وتقوم لعبة السلة على تنطيط اللاعبين للكرة باستخدام راحة اليد وتمريرها فيما بينهم، دون الإمساك بها بين راحة اليدين إلى في حالة الرغبة في التسديد، ويخالف الحكم اللاعبين الذين يقومون بالاستحواذ على الكرة من خلال إمساكها أو عرقلة اللاعبين الآخرين.

 

قواعد لعبة كرة السلة

  • مدّة المباراة، بحسب المباريات الدوليّة الرسميّة يتمّ تقسيم لعبة كرة السلّة إلى 4 أشواط، حيث يستمرّ كلّ شوط منها 10 دقائق، أمّا في المباريات الرسميّة التي تجرى بين الجامعات والأندية المحليّة فيتمّ تقسيم المباراة إلى شوطين حيث يمتدّ كلّ شوط لـ 20 دقيقة.
  • مدّة الاستراحة، تكون في منتصف المباراة بعد انتهاء الشوط الثاني وتستمر لربع ساعة، بالإضافة إلى دقيقتين للراحة بين كل شوط وآخر.
  • مدّة الأشواط الإضافية، تبلغ مدّتها 5 دقائق ويلجأ إليها الحكم عند تعادل النتيجة بعد انتهاء الوقت الرسمي للمباراة.
  • مدّة الوقت المستقطع، يأتي الوقت المستقطع بطلب من أحد مدربي الفريقين المتنافسين لرغبته في إجراء اجتماع مع اللاعبين لتعديل أو دراسة خطة اللعب، ويقتصر الوقت المستقطع على دقيقة واحدة لا تحسب مع مدة المباراة.
  • تبديل اللاعبين، يقتصر تبديل اللاعبين على الوقت الذي يتوقف فيه اللعب، ويمكن للدرب أن يجري التبديلات دون التقيد بعدد معين من التبديلات، مع إجباره على تبديل اللاعبين الذين يحصلون على خمس مخالفات رسمية خلال المباراة، مع منع عودتهم للعب خلال المباراة.
  • المخالفات، يقدم الحكم مخالفة لأحد لاعبي الفريقين إذا ما ظهر منه عنف تجاه لاعبي الفريق الآخر، أو إذا ما تحرّك بالكرة خطوتين بدون تنطيطها، أو تنطيطها بكلى اليدين أو الإمساك بها عند التنطيط، أو توجيه يده أسفل الكرة عند التنطيط.
  • خروج الكرة من حدود الملعب، يؤدّي خروج الكرة من حدود الملعب إلى توقف اللعب بشكل مؤقت، مع معاودة متابعة اللعب بسرعة وخسارة الفريق الذي أخرج الكرة لها وتحويلها إلى أعضاء الفريق الآخر.
  • تسجيل النقاط، تسجل النقاط لكل فريق في حال إدخاله للكرة في سلة الفريق المنافس، ويمنع هنا لاعبو الفريق المنافس صدّ الكرة أو أعاقة حركتها أثناء وضعها في السلة أو تأرجحها على حافة السلة، وفي حال حدوث ذلك تسجل مخالفة بحق ذلك اللاعب.

 

المقالات المتعلقة بلعبة كرة السلة