كيف يمكن رفع ضغط الدم

كيف يمكن رفع ضغط الدم

عندما يكون الضغط الانفباضي للدم أقل من التسعين ملم زئبق أو إن كان الضغط الانبساطي للدم يقل عن حاجز الستين ملم زئبق فهذا الشخص يكون مصاباً بانخفاض ضغط الدم، وعلاج انخفاض ضغط الدم يكون بدرجة أولى عن طريق معرفة الأسباب التي أدت إلى انخفاض ضغط الدم، وأسباب الانخفاض قد تكون الجفاف أو السكري أو فقر الدم أو التقدم بالسن أو اضطرابات الجهاز العصبي أو بعض الحالات القلبية أو الحمل للسيدات أو غيرها العديد من الأسباب.

لرفع ضغط الدم وإبقائه منتظماً يتوجب أولاً تكثير شرب السوائل على طوال اليوم وتحديداً الماء، فالماء مقاوم لجفاف الجسم وبشكل كبير جداً، كما أن الماء يساعد الدم على زيادة حجمه وبنسبة كبيرة جداً بالإضافة إلى أن هناك بعض المشروبات وخاصة التي تحتوي على الكافيين قادرة على رفع ضغط الدم بشكل مؤقت.

بالإضافة إلى ذلك فبإمكان زيادة كمية الصوديوم في جسم الإنسان المساعدة على رفع ضغط الدم المنخفض، ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص المعالج، وهذا يكون عن طريق تناول الملح والإكثار من تناول الفواكه الطازجة والحبوب والأسماك والخصراوات عن طريق اتباع نظام صحي وغذائي شامل.

كما أنه ينصح لمن يريد أن يرفع من ضغط دمه أن يعمل على تجنب كل ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الملحوظ، وذلك عن طريق الاعتدال أو تغيير الوضعية من الجلوس إلى الوقوف ببطء، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الوقوف ولفترات طويلة كما ويتوجب عدم التعرض لأي شيء قد يسبب الخوف والهلع أو التعب العاطفي والنفسي وتجنب وضع الرجلين بشكل متصالب أثناء الجلوس.

كما وينبغي لكل من يريد رفع ضغطه الدموي أن يتحرى عن كافة العلاجات التي يتناولها هذا الإنسان، لأنها قد تكون من أهم المسببات التي تسبب له انخفاض ضغط الدم وبشكل كبير، ويكون التحري عن هذه العلاجات من قبل الأطباء المختصين فقط.

وأخيراً يتوجب أن يقوم الإنسان الذي يعاني من انخفاض في ضغط دمه أن يعمل على أن تناول العلاجات أو المكملات الغذائية المختلفة بعد استشارة الطبيب.

المقالات المتعلقة بكيف يمكن رفع ضغط الدم