كيف يمكننا المحافظة على صحة الجهاز العصبي وسلامته

كيف يمكننا المحافظة على صحة الجهاز العصبي وسلامته

الجهاز العصبي

يتميّز الإنسان عن باقي الكائنات الحية بالتركيب المتطوّر والفريد للجهاز العصبي الخاص به، فدماغ الإنسان هو الوحيد من بين الكائنات الحيّة جميعها القادر على النطق، والتفكير، والتحليل، وقد عجزت اختراعات الإنسان التكنولوجية المتطورة من أجهزة ذكية وإلكترونيات من العمل بنفس التطور الذي يعمل به الجهاز العصبي للإنسان، ويتكوّن الجهاز العصبي بشكل عام من الدماغ والحبل الشوكي والخلايا العصبية التي تتوزّع لتصل جميع خلايا الجسم وأنسجته، وأي ضرر قد يلحق بالدماغ أو الخلايا العصبية سيتسبب بضرر وخلل في قدرة الجسم على أداء وظائفه وقد يؤدّي في بعض الحالات إلى إعاقة في عمل عضو معين أو شلل كامل للجسم.

طرق لحفظ سلامة الجهاز العصبي
  • التغذية المتوازنة: وتكون عن طريق الإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات المغذية، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على المنبهات والكافيين والتي تمنع الجسم من النوم والراحة، وتجنّب التدخين وشرب الكحول التي تسبب الضرر للجهاز العصبي.
  • تجنب التعرض لحوادث وإصابات خطيرة: وذلك عن طريق اتّخاذ التدابير التي تقي الجسم من الإصابات التي قد تلحق الضرر بالجهاز العصبي، ويكون ذلك من خلال وضع خوذة واقية على الرأس عند ركوب دراجة نارية أو القيام بعمل على ارتفاع عالٍ.
  • الحصول على قدر كافي من النوم والراحة: حيث يحتاج الجهاز العصبي إلى الراحة ليقوم ببناء الخلايا العصبية ويعوّض التالف منها، وعادةً ما تكون خلال فترة النوم والراحة.
  • المحافظة على صحة العمود الفقري: من خلال الجلوس جلسة سليمة وصحية، وتجنب حمل الأغراض الثقيلة أو الأعمال الشاقة التي قد تلحق الضرر بالعمود الفقري ممّا يتسبب بأضرار شديدة للحبل الشوكي.
  • تجنب التوتر الشديد والانفعال المتكرر والضغوطات الاجتماعية والنفسية: حيث تسبّب هذه الضغوطات زيادة ملحوظة في تكوين الجهاز العصبي للموصلات العصبية والزيادة الكبيرة في أعداد الموصلات تتسبّب بالضغط على المستقبلات العصبية والتي تضعف قدرتها على القيام بعملها نتيجةً لذلك.
  • الابتعاد عن ملوثات البيئة والمواد الكيميائية القوية: لأنّها تؤثّر بشكل مباشر على الخلايا العصبية وتحد من قيامها بعملها، وفي بعض الحالات الشديدة تؤدّي إلى تلف هذه الخلايا وموتها.
  • الابتعاد عن تعاطي المنشطات والمخدرات: والتي يتسبّب تعاطيها لفترة طويلة بأضرار جسيمة للجهاز العصبي وصحة خلاياه، حيث تعمل على تثبيط عملها وضمورها مع الوقت.
  • الحرص أثناء تناول بعض الأدوية: مثل أدوية الاكتئاب.
  • الحصول على الترفيه: من خلال الذهاب إلى التنزه أو ممارسة هواية ما مما يسمح للخلايا العصبية بالتجدد واستعادة نشاطها.

المقالات المتعلقة بكيف يمكننا المحافظة على صحة الجهاز العصبي وسلامته